الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

فـن

تفاصيل ..من حياة الفنانة الراحلة ”رجاء الجداوى” ومسيرتها الفنية

2020-07-05 13:07:04
رجاء الجداوى
رجاء الجداوى
بسمة أبوبكر

ولدت الفنانة "رجاء الجداوى" في الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر "فاروق" للإقامة مع خالتها الفنانة "تحية كاريوكا" حيث تولت رعايتهما.

والتحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكر. ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية. وتزوجت من حارس مرمى النادى الإسماعيلى ومنتخب مصرالأسبق حسن مختار عام 1970 وأنجبت منه ابنتها "أميرة"..

تحدثت الفنانة رجاء الجداوي فيما سبق عن دور الصدفة في حياتها ، وسردت عدداً من النماذج فتقول رجاء: "شاركت في مسابقة الجمال بحديقة الأندلس، وأُعجب أعضاء لجنة التحكيم بلباقتي، واختاروني ملكة جمال القطن، وخلال الحفل كان المخرج هنري بركات حاضراً فاختارني لأؤدي دور (خديجة) ابنة المأمور، في فيلم "دعاء الكروان" أمام فاتن حمامة، كما اختارني في نفس الليلة بيير كلوفس مصمم الأزياء اليوناني الشهير، لأعمل كعارضة أزياء، وأثار هذا الأمر أغضب خالتي تحية كاريوكا، لكن كان لا بد أن أعمل لأن والدتي كانت تحتاج إلى المال" .

وروت أيضا: "كنت أحضر عشاءً في منزل الفنان الراحل فريد شوقي، وكان النجم عادل إمام من بين الحضور ووجدته يقول لي: ستعملين معي في المسرح. فسألته وأنا مندهشة: أنا...! قال: نعم، دمّك خفيف ولديكِ حضور جيد. ورشحني لمسرحية "الواد سيد الشغال"، وتتابع رجاء الجداوي: "في هذا الوقت كنت قد أُصبت بورم في الغدة الدرقية وتسبب العلاج في زيادة وزني فانسحبت من عروض الأزياء، وتفرغت للمسرح وقدمنا المسرحية على مدى 8 سنوات طفنا خلالها مختلف دول العالم، وتوقفت المسرحية وهي في قمة نجاحها، وقد تعلمت من تجربتي مع عادل إمام أنّ المسرح قمة في الالتزام".

رحلة فنية طويلة قدمتها رجاء الجداوي، من خلال أعمالها الكثيرة، حيث تتخطى أعمالها بين التلفزيون والمسرح والسينما الـ250 عملا، والتي شاركت فيها كافة الأجيال التي مرت بتاريخ السينما والدراما المصرية تقريبا، فبدايتها كانت من خلال دور بفيلم "دعاء الكروان" أحد أهم الأعمال في تاريخ السينما المصرية.وخاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان "اسألوا رجاء" مع الإعلامي "عمرو أديب..

فازت بجائزة ملكة جمال القطن المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضه أزياء. وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن.و حصلت على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة "ملكة حوض البحر المتوسط".

وفي ديسمبر 2018،على الهواء مباشرة، بكت "رجاء الجداوي" بسبب كلمات من "الرئيس عبد الفتاح السيسي "لها والتي كانت تقدمها إحدى الفعاليات الاجتماعية، عندما قال لها: "انت فنانة شيك وهتفضلي شيك طول عمرك. ربنا يديكي الصحة ويكرمك".

وقدمت رجاء الجداوى أفلاماً ناجحة في السينما منها "ليه خلتني أحبك" و"أحلام الفتى الطائش" و"تيمور وشفيقة" و"أنا مش معاهم" و"كركر" و"سهر الليالي" و"أمير الظلام" و"السلم والتعبان" و"الثلاثة يشتغلونها".

وعلى خشبة المسرح أيضا، قدمت العديد من الأعمال منها "الواد سيد الشغال" و"الزعيم" و"من فات قديمه" و"أكابر أكابر" و"الثعلب في الملعب" و"آخر كرم".

وفي الدراما التلفزيونية برعت في أدوار متعددة بمسلسلات "عائلة الحاج متولي" و"حق مشروع" و"للعدالة وجوه كثيرة" و"الرجل الآخر" و"السندريلا" و"تامر وشوقية" و"سارة" و"حكايات زوج معاصر" و"اللص الذي أحبه" و"حكايات بنات" و"غراند أوتيل" و"حلوة الدنيا" و"ريح المدام" وآخرها "لعبة النسيان".

وتوفيت رجاء الجداوي صباح يوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن عمر 82 عامًا، بعد معاناة مع مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) وحجز صحي استمر43 يومًا، وكانت رجاء الجداوي قد أصيبت بالفيروس في مايو2020، وقيل انها التقطت العدوى اثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي "الشيخ صالح كامل" يوم 27 رمضان الماضي ، ثم نقلت بعدها إلى مستشفى أبو خليفة للحجر الصحى بالإسماعيلية لتلقي العلاج

دينا الشربيني ل رجاء الجداوى : ” هتوحشيني “


إرسل لصديق