الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

اليوم .. إنطلاق ماراثون امتحانات طلاب الفرق النهائية بجامعة القاهرة

2020-07-11 10:16:44
أرشيفية
أرشيفية
شريف عبدالعليم

ينطلق ماراثون امتحانات طلاب الفرق النهائية بجامعة القاهرة اليوم السبت 11 يوليو، وحتى 25 أغسطس المقبل، لأكثر من 80 ألف طالب وطالبة ، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات وسط إجراءات موسعة وضوابط محددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملون بالجامعة من عدوى كورونا.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ان الحفاظ على سلامة الطلاب والاساتذة والعاملين في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من حيث إرتداء الكمامات الواقية والتباعد الاجتماعي واستخدام كواشف الحرارة على الطلاب قبل دخول الإمتحانات، واجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي سيجري بها الامتحانات وذلك حفاظًا على صحة كافة المنظومة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

وشدد "رئيس الجامعة" علي توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إلي جانب تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

وأكد " الخشت" على ترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب ، وأن تكون الامتحانات بنظام البابل شيت والتصحيح اليكترونيا، ومراعاة تحقيق المخرجات التعليمية ، وبالنسبة للإمتحانات الشفوية والإكلينيكية والمعملية، فتستبدل بها طرق تقييم أخرى عادلة تحقق نفس المخرجات التعليمية والهدف الموضوعي من التقييم مع الحفاظ على سلامة الجميع والوقاية من العدوى.

" كلية الاقتصاد والعلوم السياسية"
من جانبه قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن الكلية أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بامتحانات الفرق النهائية، وتنطلق امتحانات البكالوريوس ١٩ يوليو وتستمر حتى ١٩ أغسطس، ويكون مدة الأمتحان ساعة ونصف وليس ساعة واحدة وبنظام bubble sheet، بالإضافة إلى إنطلاق امتحانات الدراسات العليا يوم ٢٦ أغسطس.

وأوضح " السعيد "أنه تم إعلان جداول الامتحانات عبر موقع الكلية للطلاب، مؤكدا أنه يحق لأي طالب التقدم بعذر عن تأدية الامتحانات خلال الفترة المحددة ولا يعتبر الطالب راسبا في المقررات.


" كلية الإعلام"
وقالت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن الكلية أنهت استعداداتها لإقامة الامتحانات المزمع إقامتها لطلاب الفرقة الرابعة، وذلك بعمل بوابات التعقيم التي أقامتها الكلية أمام بوابتها الرئيسية، والتي سيسمح من خلالها بمرور الطلاب قبل الدخول لقاعات الامتحان داخل الكلية، وكذلك أجهزة الكشف الحراري، والتنبيه على موظفي الأمن لأجل تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب وفق الضوابط والاشتراطات الصحية.

وشددت" عميدة كلية الإعلام" على ضرورة الالتزام بالإجراءات الخاصة بعملية دخول وخروج الطلاب ومنع الدخول إلى مبنى الكلية إلا من خلال تلك البوابات وجعل خروج الطلاب من البوابات المخصصة للخروج، وعدم دخول أي فرد أيضا إلا بعداجراء الكشف الحراري للتأكد من سلامة الطلاب وعدم اشتباه الإصابة بالفيروس.
وأشادت وكيلات الكلية بمستوى الالتزام الذي ظهر عليه موظفو الأمن خلال الجولة التفقدية، حيث حرصوا على ارتداء الكمامات الصحية واستعمال المطهرات ، إضافة إلى تفعليهم للإجراءات الاحترازية وتشديدهم عليها مع باقي موظفي الكلية.

"كلية الآداب"
وتابع الدكتور جمال الشاذلى، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، إن الكلية انهت كافة الاستعدادات الخاصة بالإجراءات الاحترازية التي تؤكد عليها الدولة والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد تطبق بالكامل من حيث وجود بوابات للتعقيم وتعقيم المدرجات وأماكن الطلاب ومراعاة المسافات بين الطلاب داخل لجان الامتحانات.

وأكد" عميد كلية الآداب" ان الكلية وضعت جدول امتحانات الفرق النهائية بحيث تنطلق في 14 يوليو على أن يتم الانتهاء منها 25 أغسطس المقبل وتم إعلانها للطلاب.

وأشار"الشاذلي" أنه سيتم توزيع الطلاب داخل قاعات ومدرجات الامتحانات بواقع 25 % فقط من القدرة الاستيعابية له لتحقيق التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل لجان الامتحانات .

"كلية التجارة"
وقال الدكتور محمد حسن، عميد كلية التجارة جامعة القاهرة، إن الكلية أعلنت جداول امتحانات طلاب الفرق النهائية، حيث تبدأ امتحانات الكليات 15 يوليو ، موضحا أنه وفقا للتنسيق الذى أجرى مع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تم تحديد يومين أسبوعيا لامتحان طلاب الفرق النهائية بكلية التجارة نظرا لكثافة الأعداد بالكلية.

وأضاف" عميد كلية التجارة" انه تم تقسيم عمليات امتحان الطلاب على 3 فترات مع وضع امتحانات مختلفة ويكون هناك ساعة ونصف بين الفترة والأخرى لاجراء عمليات تعقيم موسعة بين اللجان.

وأشار" حسن" أنه تم تحديد يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع لامتحان طلاب الفرق النهائية بكلية التجارة ، وذلك لتجنب وجود تجمعات للطلاب بعد أداء الامتحان.

"كلية العلوم"
وأعلن الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي، عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، استعداد الكلية لامتحانات المستوي الرابع التحريرية بإعلان الجداول على موقع الكلية وذلك عقب انتهاء مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة.

وأضاف عميد الكلية، أن الامتحانات التحريرية لطلاب المستوى الرابع ستعقد بمدرجات ومعامل الكلية وذلك بدءا من ١٢ يوليو ٢٠٢٠، كما سيتم عقد الامتحانات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، وسيتم تقسيم اليوم على فترتين صباحا وظهرا، حيث تبدأ الفترة الأولى الساعة العاشرة صباحا. كما سيتم امتحان الطلاب بنظام البابل شيت لمدة ساعة ونصف لكل امتحان.

وشدد "المناوي" على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث تم عرض السيناريو الخاص بآلية دخول وخروج الطلاب قبل وأثناء وبعد انعقاد الامتحانات لمنع تكدسهم وتقليل الاختلاط بينهم والالتزام بتطبيق كافة ارشادات وزارة التعليم العالي وجامعة القاهرة والكلية الخاصة بالتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد أثناء انعقاد الامتحانات، وأضاف المناوي أنه سيتم تعقيم كافة مباني الكلية قبل وبعد كل امتحان في كل فترة من فترتين الامتحانات والتأكد من توافر التهويه الجيدة ومراعاة التباعد بين الطلاب داجل اللجان الامتحانية.

اقرأ أيضاً..عميد سياسة واقتصاد القاهرة : الاسبوع الـ21 يشهد إنخفاض في إصابات ووفيات حالات فيروس كورونا


إرسل لصديق