جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما لا تعرفه عن المنتج الفني الجرئ والي ولي الدين .. ”المتوحشة“ أبرز برامجه

والي ولي الدين
والي ولي الدين

خلف كل محتوى يقدم على الشاشة، جنود مجهولة وفيما يلي بروفايل عن والي ولي الدين مدير إدارة الإخراج والإنتاج الفني بقناة النهار:

(1) حاصل على بكالوريوس إعلام دفعة ٢٠٠١.

(2) بدأ مجال الإعلام مخرجًا تنفيذًيا بقناة دريم في ٢٠٠٢.

(3) ثم انتقل إلى قناة المحور لتولي مهام مساعد مخرج في عام 2003 حتى 2011.

(4) عمل مخرجًا بقناتي الساعة وOTV والتليفزيون المصري ضمن خطط التطوير.

(5) ثم انتقل إلى قناة النهار ليتولي مهام مخرج أخبار، ثم منتج فني للأخبار، ومخرج برامج.

(6) في الوقت الحالي يترأس إدارتي الإخراج والإنتاج الفني بشبكة تلفزيون النهار.

(7) أبرز البرامج التي تولي إخراجها: "أخر النهار" مع عادل حمودة وخالد صلاح، "على هوي مصر" مع خالد صلاح،"سنوات الفرص الضائعة" مع الدكتور مصطفي الفقي،و"90 دقيقة" مع إيمان الحصري،"صباحك عندنا".

(8) أبرز الأفلام الوثائقية التي تولى إخراجها "قابل للاشتعال"، "الموت المالح".

(9) تولى مهام المنتج الفني (بروديسور) لعدد من البرامج أبرزها "مصر النهاردة" و"أخر النهار" مع خيري رمضان، "المتوحشة" مع سالي عبد السلام، "تحيا الستات" مع راغدة شلهوب.

(10) أبرز الأحداث والمناسبات التي تولى مهام البروديسور منها حفل تسليم جوائز وشوشة ( ٢٠١٨ – ٢٠١٩)، حفل ميس ( ايكو ) بالماسة،حفل ميس (ايجيبت) بالماسة.

(11) أبرز الأفلام التسجيلية التي عمل بها كمنتج فني منها مركز تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة بإدارة العلاقات والإعلام بوزارة الداخلية،تأمين وزارة الداخلية لبطولة كأس الأمم الافريقية، تطوير أقسام الشرطة وزارة الداخلية،افتتاح مبنى الجوازات والهجرة الجديد العباسية، حملة إعلانية (شركة حالاً ).

(12) يرى أن المنتج الفني بمثابة مدير قناة مصغر والمسؤل الأول عن البرنامج بداية من التحضير له كمحتوى والشكل الفني مع وضع التصور النهائي للبرنامج المناسب لهذا المحتوي حتى ظهوره على الشاشة والعرض، والربط بين كل إدارات القناة من بروموهات وديكورات وجرافيك ومونتاج وتصوير وإضاءة وإخراج، والتأكد على تسليم كل الإدارات المعنية بالأعمال المكلفة بها وفقًا لخطة العمل.

(13) وأيضًا التنسيق بين الوكالة الإعلانية فيما يتعلق بالرعاة والمعلنين داخل البرامج، وضع خطة كاملة فيما يخص قسم الأخبار بالنسبة للتغطيات والأحداث الهامة والمراسلين وتوزيعهم على محافظات الجمهورية، والتنسيق مع إدارة الإنتاج فيما يتعلق بميزانيات البرامج.

(14) المهارات التي يتطلبها العمل في مجال الإنتاج الفني تتمثل في الخبرة الطويلة في الإعلام، معرفته بمسؤليات كل الإدارات المختلفة، ويمتلك مهارات تواصللما يتطلبه من تنسيق مع أطراف مختلفة، أن يكون لديه خلفية كبيرة بالصورة والمحتوى وسياسات المكان الذي يعمل به .

(15) المتعارف عليه أن معظم المنتجين الفنيين كانوا مخرجين قدامي أو رؤساء تحرير برامج.

(16) الصعوبات التي قد تحدث في مجال الإنتاج الفني، بشكل عام هو خط الدفاع الأول والأخير أمام العميل أو إدارة القناة على مواعيد التسليم، والجودة المطلوبة، والسياسة التحريرية للقناة، ومراجعة المنتج النهائي، والإذاعة في المواعيد المحددة دون تأخير أو خطأ والتحدي في التنسيق والربط بين إدارات مختلفة والمسؤلية النهائية يتحملها المنتج الفني.

(17) المخرج التلفزيوني هو رب العمل المسؤل الأول عن الصورة من حيث الحجم والتكوين والشكل الجمالي لجذب المشاهد، وتحقيق الصورة الهدف من المنتج أو العمل الفني، والمسئول عن زوايا التصوير والإضاءة بالتنسيق مع مدير التصوير وفقًا لرؤيته، كما أنه المسئول عن كرو العمل بالكامل وتوزيع أدوارهم من مساعدين وكرو تشغيل داخل الاستوديو والكنترول.

(18) المهارات التي يتطلبها العمل في مجال الإخراج تتمثل في الإبداع، وشخصية قيادية وقوية لأنه مسئول عّن مجموعة كبيرة من فرق العمل، العمل ضمن فريق عمل ولكنه صاحب القرار الأخير على الهواء، والقدرة على ضبط النفس في آثناء الهواء،وحل المشاكل بشكل مناسب وسريع دون توتر.

(19) الصعوبات التي قد تحدث في مجال الإخراج تتمثل في السيطرة على كرو العمل بشكل كامل خصوصًا في برامج الهواء والتغطيات الإخبارية الهامة ونقل الأحداث الكبيرة لتجنب الأخطاء، أيضًا الخطأ في آثناء الهواء لا يمكن إصلاحه، وبالتالي كيفية إنقاذ أي خطأ فني أو محتوى خارج عن إراداته في آثناء الهواء.

(20) الصعوبات في مجال العمل الإخراجي خاصة العمل لأيام متواصلة في أوقات الأحداث سواء ثورات أو حوادث أو انتخابات، وأيضًا عدم الالتزام بساعات عمل محددة لما يتطلبه العمل من أحداث مفاجأة.

(21) يروي من المواقف الصعبة التي مر بها خلال الكنترول العمل بالأخبار فترة الثورة كان من أصعب الفترات نظرًا لأن الأحداث لم تكن متوقعة ولا عدد ساعات العمل محددة، وكانت كل القنوات في منافسة كبيرة لنقل الأحداث، وأن يظل الهواء مفتوح على مدار الساعة وقتها كان النقل بيتم من كل أنحاء الجمهورية وكان فريق العمل يعمل ليومين وأكثر متواصلين دون استراحة.

(22) ومن المواقف الصعبة أيضًا يتذكر في إحدى التغطيات الإخبارية كان مخرجًا للأخبار بقناة النهار، وفي أثناء البث لانفجار قنبلة بمحيط جامعة القاهرة، وفي أثناء نقل المراسل للحدث انفجرت قنبلة أخرى خلف المراسل وعلى الهواء مباشرة.

(23) الصعوبة هنا في السيطرة على الكنترول رووم داخل الستوديو ونقل ما يحدث بشكل احترافي وخوفي علي زملائي المراسل والمصور الموجود في قلب الأحداث .

(24) يتمنى أن تكون الرسالة الإعلامية محايدة وهادفة، وتراعي الذوق العام للمصريين، وضبط المعايير الإعلامية، والحفاظ على حقوق من يعمل في هذا المجال من خلال قنوات شرعية مثل: النقابات .