الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

الاعلان عن تأسيس أول تحرك سياسي منظم ضد السلطة في السعودية

2020-09-23 21:03:24
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
حسام السيسي

ذكرت وكالة فرانس برس أن مجموعة من السعوديين المقيمين في المنفى في دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة أعلنت الأربعاء تشكيل حزب معارض، في أول تحرك سياسي منظم ضد السلطة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.

والسعودية ملكية مطلقة لا تتيح المجال لأي معارضة سياسية.

وجاء تشكيل حزب التجمع الوطني في العيد الوطني التسعين للمملكة وسط حملة قمع متزايدة ضد المعارضة.

ومن غير المرجح أن يطيح هذا التطور بأقوى نظام ملكي في العالم العربي، لكن التحرك يمثل تحديا جديدا للحكام السعوديين في الوقت الذي تكافح فيه المملكة تبعات انخفاض أسعار النفط وتستعد لتكون أول دولة عربية تستضيف قمة مجموعة العشرين من نوفمبر.

وجاء في بيان صادر عن أعضاء المجموعة نعلن تأسيس حزب التجمع الوطني الذي يهدف إلى ترسيخ الديموقراطية في نظام الحكم في المملكة العربية السعودية دون أن يذكر عدد الأعضاء.

ويقود الحزب الناشط الحقوقي المقيم في لندن يحيى عسيري، ومن بين أعضائه الأكاديمية مضاوي الرشيد، والباحث سعيد بن ناصر الغامدي، وعبد الله العودة المقيم في الولايات المتحدة، وعمر بن عبد العزيز المقيم في كندا.

وقال يحيى عسيري الامين العام للحزب للوكالة نعلن انطلاق هذا الحزب في لحظة

حرجة لمحاولة انقاذ بلادنا، لتأسيس مستقبل ديمقراطي والاستجابة لتطلعات شعبنا.

وقال بيان الحزب إن التأسيس يأتي في وقت أصبح فيه المجال السياسي مسدودا في كل الاتجاهات.

وأضاف البيان أن الحكومة تمارس العنف والقمع باستمرار مع تزايد الاعتقالات السياسية والاغتيالات والسياسات العدوانية ضد دول المنطقة والاختفاء القسري ودفع الناس إلى الفرار من البلاد.

ولم يتسنا لنا معرفة أي رد فعل من السلطات السعودية.

مانشستر يونايتد_ايهاب جلال_الزمالك ضد طنطا_نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2020_Zamalek_دانا جبر_مصروفات المدارس_يوسف عيد_ريلمى C15_باتريس كاتيرون


إرسل لصديق