الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

حدث خلال ساعات.. ”وزير القوى العاملة” في محافظة الشرقية لهذا السبب

2020-09-28 16:17:57
أميرة السمان

شهد نشاط وزارة القوى العاملة عدة احداث هامة علي مدار اليوم تستعرضها لكم "الديار" خلال هذا التقرير

وزير القوي العاملة يواصل اليوم جولاته الميدانية بزيارة محافظة الشرقية ومن المقرر ان يقوم بتسليم ٩١ عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة .

فضلا عن توزبع ٢٢٩ شهادة امان. بالاضافة الي اطلاق مبادرة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالمنشآت التابعة لجامعة الزقازيق تحت عنوان (زيرو اصابات ٢).

وزير القوى العاملة يوزع 91 عقد عمل علي ذوي القدرات الخاصة.. و229 شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة

قام محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الإثنين، في إطار جولاته الميدانية للمحافظات، بزيارة محافظة الشرقية ، حيث كان في استقباله المحافظ الدكتور ممدوح غراب ، وقاما بتوزيع 91 عقد عمل لذوي القدرات الخاصة، واطمأن الوزير بنفسه على المرتبات، ووجدها في إطار الحد الأدني للأجور، وذلك في إطار مبادرة القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة لهذه الفئة، واهتمام الوزارة بهذه الفئة على مستوى المديريات بالمحافظات، واستيفاء نسبة الـ 5 % المقررة لهم .

كما سلم وزير القوي العاملة 229 شهادة "أمان" فئة 500 جنيه على العمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوي العاملة بالمحافظة، مشيرا إلي أنه بذلك يصل ما تم توزيعه من الشهادات خلال العام الحالي بالشرقية إلي 2050 شهادة "أمان"، لافتا إلي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعد أول من أطلق حملة رعاية العمالة غير المنتظمة عندما أطلق شهادة "أمان" في فبراير 2018، مؤكدا أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري،وذلك بحضور الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، ومدحت الغمراوي مدير المديرية ، و أحمد عبد الهادي وكيل المديرية

وقال الوزير: إن الدولة تضع أبناءها من ذوي القدرات الخاصة نصب أعينها، خاصة بعد إطلاق 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة، مما أعطى حافزاً كبيراً لمختلف الوزارات لإطلاق المبادرات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح سعفان أن وزارة القوى العاملة دشنت مبادرة "مصر بكم أجمل" لبذل مزيد من الجهد، لتقديم العناية والرعاية اللازمتين لذوي القدرات الخاصة، كما أن الوزارة تضع نصب أعينها تقديم جميع أوجه الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة، واستصدار شهادات أمان.

ونوه وزير القوي العاملة إلي أن الوزارة كانت وما زالت الجهة الوحيدة في مصر التي تنظر للعمالة غير المنتظمة بعين الاعتبار، وتضعهم دائمًا نصب أعينها، حيث تقدم كل أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية وعلى الأخص في حالة وفاة العامل والعجز الكلي والجزئي الناتج عن إصابة عمل، فضلا عن حالة إجراء العمليات، ووفاة الزوجة أو أحد الأبناء، والزواج والمولود، بالإضافة إلى 4 منح أعياد الأضحى، والفطر، والعمال، والمولد النبوي بإجمالي 2000 جنيه.

وكان الوزير قد استهل كلمته بالترحيب بالحضور من القادة البارزين للمحافظة وأبنائها من العمالة غير المنتظمة وذوي القدرات، مؤكدا أن القوى العاملة ومديرياتها إداراتها على مستوى محافظات الجمهورية أصبح شغلها الشاغل في الفترة الحالية رعاية تلك الفئة، وتقدم لهم الخدمات وفقا لما يتوافر لديها من موارد في حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات.

وقال الوزير : إنه لابد من تكثيف العمل مع تلك الفئة الفترة القادمة لتقديم الرعاية لها خاصة تلك المتضرر من الجائحة التي يمر بها العالم أجمع، ونوه إلي أن الوزارة بدأت العمل على حصر تلك الفئة في مدينة العلمين الجديدة تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية، حيث وصل المسجلين حتى الآن إلى ٣٠ ألف عامل غير منتظم ، وتم استخراج شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة ومسجل بطاقات رقم قومي المهنة الجديدة ، وذلك مجانيا ، حيث تتحمل الوزارة كافة تكلفتها عن العمال، مطالبا مديريات القوي العاملة على مستوي المحافظات بتطبيق تلك المبادرة على مستوى كافة المحافظات بنفس الآلية.

ولفت الوزير إلي أن الوزارة سوف تقوم تباعا لحصر العمالة الموجودة في المشروعات القومية الكبري علي مستوي المحافظات علي أرض الواقع، مشيرا الي ضرورة تفعيل دور الجمعيات الزراعية ، بحيث تكون مسئولة عن رعاية الفلاح المصري تعاونا مع القوى العاملة ، والجهات الأخرى المعنية.

وأوضح الوزير ان الوزارة لديها خطة مستقبلية لرعاية تلك الفئة بحلول عام ٢٠٢١ ليكون لدينا قاعدة بيانات متكاملة عن العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية والوصول للرضا التام عن ما يقدم لها من رعاية وخدمات صحية واجتماعية ، مؤكدا أن ذلك لن يتأتي الا بالتكاتف فيما بين الوزارات المختلفة وكافة الجهات المعنية.

ومن جانبه رحب الدكتور ممدوح غراب والدكتور عثمان شعلان بالوزير، مؤكدين دور القوى العاملة الرائد خلال الفترة الحاليه في دعم ورعاية العمالة غير المنتظمة خاصة خلال جائحة كورونا، حيث قامت الوزارة بدور فعال بشكل حضاري ومجهودات عظيمة اسهمت في خفض معدل البطالة وتوفير فرص عمل جديدة خاصة لذوي القدرات الخاصة ، وذلك بعد إطلاق المبادرة الرئاسية لرعاية تلك الفئة.

وزير القوي العاملة : السلامة والصحة المهنية ضرورة تعليم وتدريب أبنائنا عليها لحمايتهم

أطلق وزير القوى العاملة محمد سعفان اليوم الاثنين ، بجامعة الزقازيق الملتقى الأول لمبادرة نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية تحت شعار ( صفر إصابات 2) في أسبوع السلامة والذي يستمر لمدة أربع أيام، وذلك بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة والدكتور عبد السلام عيد عميد كلية الطب البشري ، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة ، ومدحت الغمراوي مدير مديرية القوى العاملة بالشرقية ، وأحمد عبد الهادي وكيل المديرية، والدكتور وليد ندا المدير التنفيذى للمستشفيات ، وعدد من نواب رئيس الجامعة ووكلاء الكليات ورؤساء الأقسام.

في مستهل الإطلاق رحب الوزير بالمحافظ ورئيس الجامعة والحضور ، شاكراً فريق العمل القائم على تنظيم المبادرة من جانب القوى العاملة وجامعة الزقازيق ، موضحا في كلمته مفهوم السلامة والصحة المهنية، وكيفية تطبيق جميع الإجراءات الخاصة بها في تأمين بيئة العمل ، والحفاظ على سلامة الأفراد والمنشآت ، مؤكداً ضرورة اعتبار السلامة والصحة المهنية أسلوباً للحياة اليومية، لافتا ضرورة تعليم وتدريب أبنائنا عليها كنوع من أنواع الحماية .

ووصف الوزير السلامة والصحة المهنية بأنها علم يجب العمل وفقاً إرشاداته وتعاليمه مع دراسته خاصة في المنشآت الطبية للحفاظ على العاملين والأطقم الطبية بل والمرضى وزائريها .

من جانبه أوضح محافظ الشرقية ، أن السلامة والصحة المهنية من أهم القضايا التي تهتم الدولة المصرية بتحقيقها للحفاظ على أمن وسلامة العاملين في القطاعات المختلفة ، والتعامل بحذر مع التغيرات التكنولوجية التي على الرغم مما تقدمه من تيسيرات للأعمال إلا أنها تنتج مخاطر وتهديدات يجب العمل على تفاديها لتقليل أضرارها ، خاصة في القطاعات المستهدفة والحيوية.

وأكد ضرورة التدريب على خطط الإخلاء في حالات الطوارئ، والتي يمكن أن تحدث ، مشيرا إلي أن العمل في القطاع الصحي يتطلب الكثير من اليقظة والوعي للحفاظ على العناصر البشرية، وبالتالي يجب ترسيخ مفاهيم السلامة والحد من تفشي الأمراض المعدية في أماكن العمل ، وإتخاذ كافة الإجراءات التي توفر ذلك المناخ ، لافتا إلي أن للقوى العاملة الكثير من المجهودات حول ذلك مع توفير كافة وسائل مهمات السلامة بالمنشآت والتفتيش الدوري على تطبيق كافة إجراءاتها خاصة في ظل الجائحة التي نمر بها الآن .

وفي نفس السياق رحب رئيس الجامعة، بالوزير محمد سعفان، والدكتور ممدوح غراب في رحاب جامعة الزقازيق ، شاكراً المجهودات التي تقوم بها القوى العاملة، وإدارة السلامة والصحة المهنية التابعة لها، وتعاونها مع مستشفيات الجامعة في تنفيذ هذه المبادرة للتعرف على كافة المستجدات في مجال السلامة في قطاع المستشفيات، وتنفيذ عدد من البرامج بناء عليه ، لتوفير بيئة عمل آمنة، والحفاظ على صحة العاملين ،والمرضى المترددين وتطبيق مستمر لمعايير السلامة في المنشآت، والمعدات والأجهزة .

وزير القوى العاملة ومحافظ الشرقية يتبادلان الدروع

في حفل توزيع عقود لذوي القدرات وشهادات "أمان" تبادل وزير القوى العاملة محمد سعفان، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، والدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق درع الوزارة وأوسكار المحافظة .

وأهدى "سعفان" درع الوزارة للمحافظ تقديرا لجهوده الحثيثة المبذولة في خدمة أبناء المحافظة والعمل والعمال، كما أهدى "غراب" أوسكار المحافظة للوزير لدوره وحرصه على دعم والحفاظ على حقوق العمال بصفة عامة والعمالة غير المنتظمة بشكل خاص ، وخلق علاقات متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية.

كما أهدى الوزير درع الوزارة للدكتور شعلان، كما أهدي رئيس جامعة الزقازيق درع الجامعة للوزير فضلا عن درع ملتقى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بالمنشآت التابعة للجامعة

جاء ذلك في ختام حفل تسليم عقود العمل لذوي القدرات الخاصة، وتوزيع شهادات "أمان" على العمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوي العاملة بالمحافظة ، وبدء الملتقى العلمي الأول للسلامة والصحة المهنية تحت شعار ( صفر إصابات 2 ) بمستشفيات جامعة الزقازيق في أسبوع السلامة والصحة المهنية .

اقرا ايضا

حنان الحكيم تتعاقد على تقديم برنامج "فاشون ومرايا"

مروة حسن-ليدز يونايتد-عبد الفتاح السيسي-ميلان-Google-الزمالك-روما ضد يوفنتوس-العمالة الغير منتظمة-بايرن ميونيخ-اتليتكو مدريد


إرسل لصديق