الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

حدث خلال ساعات.. قائمة فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة بمصر والمنشأة باتفافيات دولية

2020-10-28 22:26:31
أميرة السمان

شهد نشاط وزارة القوى العاملة خلال ساعات عدة أحداث هامة تستعرضها لكم "الديار" ابرزها:

عقد مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار اجتماعا صباح أمس الثلاثاء برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وحضور د. ولاء شتا الرئيس التنفيذى للهيئة والسادة أعضاء مجلس الإدارة، وذلك بمقر الوزارة.
فى بداية الاجتماع قدم الوزير الشكر لدكتور عماد حجازى على فترة توليه رئاسة صندوق العلوم والتكنولوجيا قبل تحويله بقرار جمهورى لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار لما قدمه من أداء وجهد لتطوير البحث العلمى خلال فترة عمله وكذلك كافة أعضاء الصندوق من الشخصيات العلمية المتميزة، كما قدم التهنئة لدكتور ولاء شتا لتوليه رئاسة الهيئة
وأكد الوزير على تطوير العمل بالهيئة خلال الفترة القادمة من حيث الدقة فى اختيار المشروعات المقدمة وسرعة الأداء، للوصول لنتائج قابلة للتطبيق، والمتابعة المستمرة للأبحاث، وتطوير الهيكل الإدارى للهيئة، والاستفادة من الخبرات السابقة لتحقيق الأهداف التى تسعى إليها الدولة المصرية من البحث العلمى بدعم الباحثين المتميزين وربط البحث العلمى بالصناعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعمل بيئة محفزة للابتكار والاستثمار وإنتاج المعرفة
مشيرا إلى الجهد الكبير الذى بذلته الوزارة لتسهيل مهمة عمل الهيئة من حيث إجراء التعديلات التشريعية المناسبة وتوفير الدعم المادى والفنى، وذلك بهدف خلق مناخ ملائم لدعم جهود الباحثين المصريين واطلاق طاقاتهم البحثية المتميزة.
وخلال الاجتماع أعلن الوزير اطلاق الهيئة 4 نداءات لتمويل مشروعات بحثية فى عدة مجالات تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لخطة الدولة 2030، ومدتها 3 سنوات
النداء الأول لكوفيد 19، والثانى لإنشاء وتمويل وحدات نصف صناعية، والثالث للعلوم الأساسية، والنداء الرابع للدراسات العليا.
وأوضح د. عبد الغفار أن النداء الأول "كوفيد19" موجه لتمويل الأبحاث الخاصة بجائحة فيروس كورونا المستجد، ويستهدف إجراء المزيد من الأبحاث العلمية ذات المردود المباشر للوصول لمنتج آمن وفعال، ودراسة تطور الوباء وحركته وتوزيعه الجغرافى المتغير، كما يهدف النداء للعمل على تحسين كفاءة منظومة الرعاية الصحية للحد من انتشار العدوى، مضيفا أن الوزارة تسعى من خلال هذا النداء لتشجيع إجراء مزيد من الأبحاث لإيجاد حلول علمية للحد من الآثار الضارة للجائحة، وتخفيف الآثار السلبية الناجمة عنه صحيا واقتصاديا واجتماعيا.
وأكد د.عبد الغفار أن الباحثين المصريين يمتلكون الآن المادة العلمية الهائلة والبيانات والخبرات التى تكونت لديهم فى محاولاتهم للوصول إلى انتاج لقاحات وأمصال وبروتوكولات تشخيصية وعلاجية لهذا الفيروس ويمكنهم الاستفادة منها فى إجراء المزيد من الدراسات لمعالجة تداعيات الفيروس والآثار السلبية التى نتجت عنه، مضيفا أن الفترة الماضية شهدت تطوير فى أساليب وأنواع التحاليل والوسائل التشخيصية وتم استحداث وتطوير بروتوكولات علاجية مختلفة وبالتالى بات من المهم مراجعة الفرضيات العلمية والآراء والنتائج الخاصة بالفيروس وإجراء التغييرات والتعديلات طبقا لآخر المستجدات واتخاذ قرارت مبنية على الدليل العلمى، واستكمالا للأبحاث التى شملها النداء الذى أطلقته الهيئة فى مارس الماضى ببداية ظهور الجائحة
وبموجب النداء تقوم الهيئة بتمويل مشروعات تصل إلى 3 مليون جنيه للمشروع الواحد من جهة منفردة، وتمويل مشروعات تصل إلى 10 مليون جنيه للمقترحات البحثية متعددة الجهات، فضلا عن تمويل يصل إلى 30 مليون جنيه لمشروع واحد mega project
كما أعلن الوزير عن اطلاق الهيئة نداء بحثى بتمويل وإنشاء وحدات نصف صناعية، وذلك للمرة الأولى التى يطلق فيها مثل هذا النوع من النداءات ويستهدف ربط البحث العلمى بالصناعة وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية وتحسين الربحية من خلال تعميق التصنيع المحلى بالشراكة بين القطاع الصناعى والبحث العلمى.
وأشار د. عبد الغفار إلى أن هذا النداء يهدف للمساهمة فى تخفيض الواردات المصرية السنوية من المواد الخام والكيماويات المتنوعة، مؤكدا على وضع المنتج المصرى وصناعة المواد الاستراتيجية الأكثر استهلاكا سنويا على رأس أهداف الشراكة الفعالة بين القطاع الصناعى والبحث العلمى فى مصر.
وتتولى الهيئة بالتعاون مع شركاء الصناعة تمويل هذا النداء بمبلغ يصل إلى 50 مليون جنيه للوحدة النصف صناعية المقترح تقديمها وإنشائها.
كما أعلن الوزير اطلاق الهيئة نداء لتمويل العلوم الأساسية فى مجالات (الرياضيات،الفيزياء،الكيمياء)
وأكد الوزير أن إطلاق هذا النداء يستهدف تحفيز البحث العلمى فى مجال العوم الأساسية وبناء مجموعات بحثية مبتكرة قادرة على مواجهة التحديات والإرتقاء بمستوى البحث العلمى فى هذه المجالات.
وتعتمد الهيئة تمويل يصل إلى3 مليون جنيه للمشروعات والمقترحات البحثية المقدمة، مع إعطاء الأولوية للمشروعات المقدمة فى الفروع الحديثة بالعلوم الأساسية.
ويخصص النداء الرابع للدراسات العليا لجميع الباحثين بمرحلتى الماجستير والدكتوراة بتمويل قدره 250 ألف للماجستير، و350 ألف للدكتوراة
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تنظيم ورش ودورات تدريبية للراغبين فى التقدم للنداءات لتأهيلهم.
وكذلك بحث تخصيص مكتب بكل جامعة لتوجيه الباحثين من أصحاب الأفكار البحثية المتميزة لتقديم أبحاثهم بالنداءات والمنح المعلنة بالداخل والخارج وتقديم الدعم اللازم لهم.
حضر الاجتماع د.ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، د.محمودصقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، د.محمد لطيف امين المجلس الأعلى للجامعات، د. صديق عبد السلام أمين مجلس الجامعات الخاصة.

وزير التعليم العالي يشهد احتفال مؤسسة شباب القادة بإطلاق منصة الأنشطة الطلابية

شهد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الثلاثاء احتفال مؤسسة شباب القادة بإطلاق منصة الأنشطة الطلابية للعام الثاني على التوالي، بحضور أ.أحمد فتحي المدير التنفيذي للمؤسسة، وأ.أحمد أبو هشيمة المدير التنفيذي لشركة حديد المصريين، وعددٍ من ممثلي القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة الجديدة.

في بداية كلمته أكد الوزير أن الأنشطة الطلابية تعتبر من أهم أسس المنظومة التعليمية بالجامعات، حيث تستهدف صقل شخصية الطلاب وتزويدهم بالمهارات والقدرات، التى تمكنهم من الإبداع والقدرة على تحمل المسئولية، بالإضافة إلى غرس قيمة العمل التطوعى وتقوية العمل بروح الفريق.

وأضاف عبدالغفار أن الجامعات بها ما يقرب من 3 ملايين طالب، يمثلون ذخيرة الوطن وحاضره ومستقبله، مشيرًا إلى أن ما تقوم به الدولة من مشاريع قومية، وبالأخص في مجال التعليم، سواء إنشاء جامعات جديدة أو تكنولوجية أو أهلية أو خاصة أو تطوير للمناهج، إنما يستهدف في النهاية تأمين مستقبل مشرق للشباب المصري، وذلك من خلال تسليحهم بمختلف المهارات والقدرات العلمية والشخصية، التي تجعلهم عناصر صالحة لمجتمعها.

وأشار الوزير إلى أن الجامعات لا يقتصر دورها على التعليم فقط، وإنما هي مصنع للموهوبين والمبدعين في كافة المجالات الرياضية أو العلمية أو الفنية، لافتًا إلى التعاون المثمر بين وزارتي التعليم العالي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إنشاء 6 حاضنات بالجامعات؛ بهدف اكتشاف المواهب الشبابية في مجال ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

ودعا عبدالغفار شباب الباحثين إلى المشاركة في الفعاليات البحثية التي تنظمها الوزارة بحضور جهات المنح والتمويل الدولية ورجال الأعمال، والتي منها معرض القاهرة الدولي للابتكار، مشيرًا إلى أن الوزارة ممثلة في أكاديمية البحث العلمي ترصد ميزانية ضخمة لدعم الابتكارات والأبحاث العلمية، فضلا عن احتضان المشروع البحثي حتى مرحلة التصنيع بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.

وفي ختام كلمته أكد الوزير أن كل الأفكار والمشاريع المقدمة من شباب الباحثين ستجد كل الدعم والرعاية، موضحا أن معظم الابتكارات العظيمة بدأت بأفكار بسيطة، مؤكدًا أهمية تسخير البحث العلمي لتلبية احتياجات المجتمع، فهناك جامعات عالمية كجامعة أكسفورد تعاونت مع شركة دواء كبرى من أجل الوصول إلى دواء لمرضى فيروس كورونا.

ومن جانبه وجه أ/ أحمد فتحي المدير التنفيذي لمؤسسة شباب القادة الشكر للدكتور خالد عبدالغفار على دعمه المتواصل للمؤسسة، مشيرًا إلى أن المنصة هي مسابقة بين كل الأنشطة الطلابية في خمسة مجالات رئيسية (التنمية البشرية، الطب والصحة العامة، الابتكار والتكنولوجيا، نماذج المحاكاة، البيئة)، لافتًا إلى أنه تم فتح باب التقديم للأنشطة الطلابية بالمنصة، وتقدم للاشتراك بها 322 نشــاطًا طلابيًّا مـن مختلف الجامعات، وتم اختيار 80 نشاطًا من أفضل هذه الأنشطة بناءً على عدة معايير، منها: الفكرة وقابلية تنفيذها والمقترح المادي الخاص بها.

وأشاد فتحي بالمبادرات التي قدمها الشباب، خاصة في مواجهة فيروس كورونا، والتي شملت حملات توعية ومشاركة مجتمعية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى استمرارهم في القيام بأدوارهم في الأنشطة الطلابية.

وخلال فعاليات الاحتفال تم تكريم الفائزين في المسابقة.

ومن ناحية أخرى قام الوزير بجولة داخل معرض المشروعات والأنشطة الطلابية المقام على هامش الاحتفالية، وأشاد سيادته بالمستوى المتميز لهذه المشروعات، والتي تعكس ما يتمتع به الطلاب المشاركون من قدرات فكرية وإبداعية متميزة.

جدير بالذكر أن مؤسسة شباب القادة هي مؤسسة أهلية غير حكومية وغير هادفة للربح، تعمل على تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم للقيادة في مجالات مختلفة، وتنمية قدراتهم العلمية والنظرية باستخدام أحدث وسائل وأدوات التقييم والتنمية المعتمدة دوليًّا.

التعليم العالي تعلن قائمة فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة بمصر

في ضوء الاستفسارات المقدمة من بعض الطلاب وأولياء أمورهم بشأن فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة بجمهورية مصر العربية، والبرامج الصادر بشأنها قرار ببدء الدراسة بتلك الفروع، أكد د.محمد الطيب القائم بعمل أمين عام مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية أن فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفقًا للقانون رقم 162 لسنة 2018 بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية والصادر بشأنها قرارات رئيس الجمهورية، وهي:

1. قرار رئيس الجمهورية رقم 9 لسنة 2019 بإنشاء مؤسسة جامعية باسم الجامعات الكندية في مصر لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل جمهورية مصر العربية، ويشتمل الفرع على البرامج الآتية:-

• برنامج ريادة الأعمال.

• برنامج هندسة التصميم المستدامة.

• برنامج الرياضيات وعلوم الحاسب.

الصادر بشأنها قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببدء الدراسة بها بتاريخ 13/1/2019.

2. قرار رئيس الجمهورية رقم 423 لسنة 2019 بإنشاء مؤسسة جامعية باسم جامعات المعرفة الدولية لاستضافة فرع لجامعة كوفنترى داخل جمهورية مصر العربية، ويشتمل الفرع على البرامج الآتية:

• الإعلام الرقمي.

• التصميم الجرافيكى.

• العمارة الداخلية والتصميم.

• الهندسة الميكانيكية.

• الهندسة الكهربية والالكترونية.

• علوم الحاسب.

• الهندسة المدنية.

• الحوسبة.

• القرصنة الأخلاقية والأمن السيبرانى.

الصادر بشأنها قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببدء الدراسة بها بتاريخ 21/9/2019.

3. قرار رئيس الجمهورية رقم 561 لسنة 2019 بإنشاء مؤسسة جامعية باسم جلوبال لاستضافة فرع لجامعة هيرتفوردشاير داخل جمهورية مصر العربية، ويتكون الفرع من الكليات الآتية:

أولا: كلية العلوم الطبية وعلوم الحياة وتشتمل على البرامج الآتية:-

1. برنامج العلوم الصيدلية.

2. برنامج الصيدلة (Pharm M).

ثانياً: كلية هيرتفورد شاير لإدارة الأعمال وتشتمل على البرامج الآتية:-

1. برنامج المحاسبة والتمويل.

2. برنامج إدارة تكنولوجيا المعلومات للأعمال.

3. برنامج إدارة الأعمال.

4. برنامج التسويق باستخدام التواصل الرقمي.

ثالثاً: كلية الهندسة وعلوم الحاسب وتشتمل على البرامج الآتية:-

1. برنامج علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي.

2. برنامج الهندسة المدنية.

3. برنامج الهندسة الميكانيكية و الميكاترونيكس.

رابعاً: كلية العلوم الإنسانية وتشتمل على برنامج الأعلام.

خامساً: كلية الصحة والعمل الاجتماعي وتشتمل على برنامج العلاج الطبيعي.

سادساً: كلية الفنون الابتكارية وتشتمل على البرامج الآتية:-

1. برنامج التصميم الرقمي.

2. برنامج العمارة الداخلية والتصميم.

كما طالب د.محمد الطيب الطلاب وأولياء أمورهم بضرورة الرجوع لوزارة التعليم العالي للتعرف على قائمة فروع الجامعات الأجنبية المعتمدة في مصر، من خلال المنصات الرسمية الإلكترونية للوزارة:

• الموقع الإلكتروني للوزارة:
http://portal.mohesr.gov.eg/ar-eg/Pages/default.aspx

• الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (التواصل الاجتماعي)
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT

• الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الانستجرام)
https://www.instagram.com/mohesregypt/

• الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (تويتر)
https://twitter.com/e3lammedia_mohe

التعليم العالي تعلن قائمة فروع الجامعات الأجنبية المنشأة باتفافيات دولية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قائمة فروع الجامعات الأجنبية المنشأة باتفافيات دولية، والتي جاءت على النحو التالي:

1- الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

2- الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

3- الجامعة العربية المفتوحة.

4- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

5- جامعة اسلسكا.

6- جامعة برلين الألمانية بالجونة (TU Berlin).

7- الجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتهيب الوزارة بالطلاب وأولياء أمورهم بضرورة الرجوع لوزارة التعليم العالي للتعرف على قائمة المؤسسات التعليمية المعتمدة في مصر، وذلك من خلال المنصات الرسمية الإلكترونية للوزارة:

● الموقع الإلكتروني للوزارة
http://portal.mohesr.gov.eg/ar-eg/Pages/default.aspx

● الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (فيسبوك)
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT

● الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (الانستجرام)
https://www.instagram.com/mohesregypt/

● الحساب الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع (تويتر)
https://twitter.com/e3lammedia_mohe

اقرا ايضا

مفاوضات سد النهضة في حاجة لهذا.. الري تجيب

رانيا يوسف_مانشستر سيتي_بارتوميو_تهنئة المولد النبوي_أتليتكو مدريد_ Bayern Munich _ ترتيب دوري أبطال أوروبا_ليفربول


إرسل لصديق