الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

” في مثل هذا اليوم ”إطلاق أول قمر صناعي إماراتي ” خليفة سات ”

2020-10-29 16:38:24
خليفة سات
خليفة سات
همت مصطفى

في مثل هذا اليوم " أطلقت أُطلق للفضاء القمر الصناعي الإمارتي " خليفة سات " المخصص لرصد الأرض بتاريخ عند الساعة الثامنة بتوقيت الإمارا ت في 29 أكتوبر 2018 بمقر مركز" محمد بن راشد " للفضاء وهو أول قمر صناعي صنع داخل الغرف النظيفة في مختبرات الأبحاث وعلوم الفضاء في مدينة دبي ويعد أول قمر صناعي يتم تطويره بالكامل بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين.

وكان قد أعلن الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن إطلاق مشروع خليفة سات في ديسمبر 2013 ، كي يعطي إشارة البدء بتصنيع المراحل الأولى من خليفة سات بمقر المعهد الكوري لأبحاث الفضاء (كاري)، حيث استخدم فريق من المهندسين الإماراتيين مختبرات المعهد إلى أن تم بناء الغرف النظيفة داخل مركز محمد بن راشد للفضاء، وفور الانتهاء من تجهيزها تم نقل المشروع إلى مقر المركز لمواصلة مراحل تصنيعه وتطويره.

ومركز " محمد بن راشد " هو مؤسسة علمية تعنى بالفضاء تابعة لحكومة دبي تعمل على تطوير برنامج الفضاء الوطنية يعمل المركز تحت قيادة سعادة يوسف حمد الشيباني المدير العام، وهو المسؤول الأول عن المشاريع والبرامج التي يطلقها المركز ، وقد نجح المركز حتى الآن في إطلاق قمرين صناعيين لرصد الأرض وهما دبي سات-1 ودبي سات-2، تم تطويرهما وتصنيعهما بمشاركة ساتريك إنيشياتيف، الشركة الرائدة في تصنيع الأقمار الصناعية في كوريا الجنوبية، وبفضل المعرفة التي اكتسبها فريق عمل المركز من هذه الشراكة أصبح يمتلك الخبرة الكافية لتصميم وبناء القمر الصناعي خليفة سات من دون أي دعم خارجي. واقرأ أيضا / في ذكرى ميلاده .. محطات في رحلة المخرج ” عز الدين ذو الفقار”

مانشستر يونايتد-حلاوة المولد- chelsea-عثمان 31-محمد دياب-رانيا يوسف-محمد صلاح-مولد النبي


إرسل لصديق