جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:31 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة السكرتير العام المساعد يتفقد قافلة المواد الغذائية المقدمة من جمعية الأورمان والشركة المصرية للاتصالات we

تعرف على أهم المصطلحات السينمائية

نشر المكتب الفني لصفحة السينما المستقلة أهم المصطلحات السينمائية :

الانثروبولوجية : تركز على الاختلافات الثقافية للمجتمعات ، بدأ ذلك مع عدة أفلام خلال فترة الثلاثينات كمثل أولاد ذوات ، ياقوت ، مبروك ،، كذلك بفيلم أين عقلى للفنان محمود يس وسعاد حسنى ، فبذلك تقدم السينما الانثروبولوجية واقعية تأتى من البعيد و النادر إلى القريب و المعلوم .

السريالية (Surrealism): فن تحرير الخيال من سيطرة المنطق ، حيث سعى صنَّاع الأفلام السرياليون، مثل لويس بونويل وسلفادور دالي، لتصوير اللاوعي والأنماط المترابطة للأحلام على الشاشة ونرى ذلك واضحًا بأفلام الخيال العلمى والتشويق .

سينما الواقع (Cinéma vérité) يستخدم فيها الكاميرات المحمولة باليد والإضاءة الطبيعية والتصوير في مواقع خارجية والقصص المُرتجَلة وهو ما يجعل الأفلامَ تبدو واقعيةً أكثرَ من كونها أشياءَ مصطنعة كمثل أفلام المخرج محمد خان ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وغيرهم .

سينما عابرة للحدود القومية (Transnational cinema) إنتاج الأفلام وتوزيعها لتجاوز الحدود الوطنية كمثل الإنتاجات المشتركة بدأ ذلك الأمر بفيلم تاجر الملح بالثلاثينات وكان أول فيلم إنتاج مشترك بين مصر وأمريكا بفترة الثلاثينات .

سينما نوفو (السينما الجديدة) (Cinema novo (“New cinema”)): حركة سينمائية ظهرت في الستينيات قادها المخرج البرازيلي جلوبر روشا، تميزت بالالتزام بالتقاليد الشعبية القومية وتبنِّي رؤية ماركسية للفقر.

سينما هوليوود الكلاسيكية (الأسلوب الهوليوودي) (Classical Hollywood cinema (Hollywood style)): أسلوب أمريكي لصناعة الأفلام تعتمد على القصصَ المؤثرة القائمة على حبكة محكمة، والمتركزة حول الشخصيات، والمُمَنتَجة بسلاسة.

سينماتوجراف (Cinématographe) اختراع للأخوين لويس وأوجست لوميير عام ١٨٩٥، استُخدِم في تسجيل الأفلام وعرضها وتم اتباع هذا النوع بالافلام التسجيلية الاولى يذكر منهم زيارة الباب الاول لمسجد سيدى أبو العباس .