الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

تعرف على أهم المصطلحات السينمائية

2020-11-24 04:30:13
دينا السعيد

نشر المكتب الفني لصفحة السينما المستقلة أهم المصطلحات السينمائية :

الانثروبولوجية : تركز على الاختلافات الثقافية للمجتمعات ، بدأ ذلك مع عدة أفلام خلال فترة الثلاثينات كمثل أولاد ذوات ، ياقوت ، مبروك ،، كذلك بفيلم أين عقلى للفنان محمود يس وسعاد حسنى ، فبذلك تقدم السينما الانثروبولوجية واقعية تأتى من البعيد و النادر إلى القريب و المعلوم .

السريالية (Surrealism): فن تحرير الخيال من سيطرة المنطق ، حيث سعى صنَّاع الأفلام السرياليون، مثل لويس بونويل وسلفادور دالي، لتصوير اللاوعي والأنماط المترابطة للأحلام على الشاشة ونرى ذلك واضحًا بأفلام الخيال العلمى والتشويق .

سينما الواقع (Cinéma vérité) يستخدم فيها الكاميرات المحمولة باليد والإضاءة الطبيعية والتصوير في مواقع خارجية والقصص المُرتجَلة وهو ما يجعل الأفلامَ تبدو واقعيةً أكثرَ من كونها أشياءَ مصطنعة كمثل أفلام المخرج محمد خان ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وغيرهم .

سينما عابرة للحدود القومية (Transnational cinema) إنتاج الأفلام وتوزيعها لتجاوز الحدود الوطنية كمثل الإنتاجات المشتركة بدأ ذلك الأمر بفيلم تاجر الملح بالثلاثينات وكان أول فيلم إنتاج مشترك بين مصر وأمريكا بفترة الثلاثينات .

سينما نوفو (السينما الجديدة) (Cinema novo (“New cinema”)): حركة سينمائية ظهرت في الستينيات قادها المخرج البرازيلي جلوبر روشا، تميزت بالالتزام بالتقاليد الشعبية القومية وتبنِّي رؤية ماركسية للفقر.

سينما هوليوود الكلاسيكية (الأسلوب الهوليوودي) (Classical Hollywood cinema (Hollywood style)): أسلوب أمريكي لصناعة الأفلام تعتمد على القصصَ المؤثرة القائمة على حبكة محكمة، والمتركزة حول الشخصيات، والمُمَنتَجة بسلاسة.

سينماتوجراف (Cinématographe) اختراع للأخوين لويس وأوجست لوميير عام ١٨٩٥، استُخدِم في تسجيل الأفلام وعرضها وتم اتباع هذا النوع بالافلام التسجيلية الاولى يذكر منهم زيارة الباب الاول لمسجد سيدى أبو العباس .


إرسل لصديق