الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

قرار سوداني مرتقب حيال العلاقات مع إسرائيل

2021-01-21 22:20:04
ياسر إمام

أعلنت مصادر عبرية أن مجلس السيادة السودانية يتجه لإصدار قرار ينهي العمل قانون مقاطعة إسرائيل، وذلك بعد أشهر من اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وكان السودان قد أقر قانون مقاطعة إسرائيل عام 1958، عقب عشر سنوات من إعلان قيام دولة إسرائيل عام 1948، والذي يمنع أي تعاملات بين المؤسسات والأفراد السودانيين مع إسرائيل. في السياق ذاته، أشار مسؤول سوداني إلى أن المجلس سيتخذ تلك الخطوة لتفعيل اتفاق السلام الذي تم توقيعه مؤخرا بين تل أبيب والخرطوم، ووضع الأسس الأولى لبناء وتطوير العلاقات بين الجانبين، لافتاً إلى أن إلغاء القانون يندرج ضمن أولويات المجلس السيادي، بحسب ما ذكرت قناة مكان الإسرائيلية.

يذكر أن الحكومة الانتقالية السودانية قد وقعت منذ أسابيع قليلة على اتفاقية أبراهام، مع الولايات المتحدة وذلك في لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. يشار إلى أن البيت الأبيض، قد أعلن في تشرين الأول الماضي، عن توصل كل من السودان وإسرائيل إلى اتفاق تطبيع علاقات ثنائية بينهما، واصفاً في بيانٍ له الاتفاق الجديد بأنه خطوة إضافية على طريق السلام في المنطقة.

إلى جانب ذلك، كشف البيت الأبيض حينها، أن كل من رئيس الحكومة السودانية الانتقالية، “عبد الله حمدوك” ورئيس الحكومة الإسرائيلية، اتفقا في اتصالٍ هاتفي، انضم إليه لاحقاً، الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب”، على بدء العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين الطرفي.


إرسل لصديق