جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شارع المعز.. متحف إسلامي مفتوح بقلب القاهرة

شارع المعز
شارع المعز

تمهل.. أنت في حضرة شارع المعز أقدم شوارع القاهرة وأعرقها حضارة، هنا رسم التاريخ حكاياته، هنا أكبر متحف إسلامي مفتوح. فرحلتنا اليوم ليست لمكان بل لزمن، فهيا بنا في جولة كاملة لزيارة أغلب معالم شارع المعز والآثار الموجودة حوله.

والتي نبدأها سيرا على الأقدام، وفي حالة وجود سيارة نرجو توقيفها في جراج الدراسة والاتجاه غرباً سيراً إلى الجامع الأزهر والمعالم حوله أو بدء الجولة من الجامع الأزهر ثم الاتجاه شمالاً إلى مسجد الحسين ومنه إلى شارع الجمالية حتى الخروج من باب النصر، ثم الاتجاه غرباً ودخول باب الفتوح والاتجاه جنوباً بشارع المعز حتى الوصول إلى ميدان السيدة النفيسة وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 8 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في ساعة ونصف الساعة تقريباً. أما الجولة المختصرة لزيارة معالم شارع المعز فتبدأ من باب الفتوح إلى باب زويلة أو العكس، وتبلغ المسافة المباشرة لتلك الجولة 2.5 كم تقريباً تقطع سيراً دون حساب الوقت المستقطع لزيارة كل معلم في نصف ساعة تقريباً.

إما عن تاريخه ونشأته، فقد اعددنا لك كل ما تود معرفته فهيا بنا.

يرجع تاريخ شارع المعز إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله (341-365هـ/ 953-975م)، يعد الشارع حالياً أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، وموقع تراثي فريد، تم إدراجه على قائمة موقع التراث العالمي في عام 1979م، تغيرت مسميات الشارع على مر العصور التاريخية، حتى عُرف بشارع المعز في عام 1937م.

يمتد الشارع – بين بابين من أسوار القاهرة القديمة – من باب الفتوح شمالاً حتى باب زويلة جنوباً، مروراً بعدة حارات وشوارع تاريخية عريقة من أشهرها شارع أمير الجيوش، والدرب الأصفر، وحارة برجوان، وخان الخليلي، والغورية.

يضم الشارع مجموعة من أروع آثار مدينة القاهرة يصل عددها إلى29 أثراً تعكس انطباعا كاملاً عن مصر الإسلامية فى الفترة من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تبدأ من العصر الفاطمي (297- 567هـ/ 969- 1171م) حتى عصر أسرة محمد علي (1220- 1372هـ/ 1805- 1953م)، وتتنوع الآثار الموجودة مابين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف.

أما عن مواعيد الزيارة فهو مفتوح طوال اليوم ولكن لدخول المباني الأثرية الموجودة فعليك بمعرفة أوقاتها وهي من 09:00صباحا وحتى 04:00مساءا، وأسعار التذاكر للأجانب " كبار 100جنيها مصري " والطلبة الأجانب "50جنيها مصري" وللمصريين 10جنيهات والطلبة 5جنيهات.

التذاكر الشاملة الدخول إلى جميع المعالم الأثرية، مجموعة قلاوون، مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار، المدرسة الكاملية، سبيل عبد الرحمن كتخدا، مسجد ومدرسة الناصر محمد بن قلاوون، قبة الصالح نجم الدين أيوب، مسجد السلطان برقوق، معبد موسى بن ميمون بحارة اليهود، حمام إينال، قصر الأمير بشتاك.

لا تشمل التذاكر متحف النسيج ,ووكالة بزارعة,و بيت السحيمي فهذه الأماكن لها تذاكر اخرى للدخول.

شاهد أيضا:

بـ 5 جنيه طوف سبيل محمد على بالعقادين وشوف روعة تصميمه