جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أفضل 5 صفقات في موسم الانتقالات الشتوية في تاريخ البريمييرليج

مع بداية سوق الانتقالات الشتوية تبدأ الاندية الانجليزية تحركاتها لتدعيم صفوفها بلاعبين جدد في يناير الحالي من أجل الظهور بشكل أفضل وتدعيم نقاط الضعف في المراكز المختلفة.لاستكمال النصف الثاني المتبقي من الموسم بقوة.

ليفربول يصطدم بمانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الانجليزي

وقامت شبكة «سبورتس كيدا» البريطانية بعمل تقريراً عن أفضل 5 تعاقدات في تاريخ الدوري الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الشتوية، والتي جاءات أبرز التعاقدات الشتوية في تاريخ البريمييرليج كالتالي:

1- نيمانيا فيديتش

في عام 2006 تعاقد نادي مانشستر يونايتد مع الصربي نيمانيا فيديتش قادما من نادي سبارتاك موسكو مقابل دفع 7.5 مليون جنيه استرليني، وأصبح المدافع الصربي بعد ذلك أحد أعظم المدافعين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأظهر نيمانيا فيديتش قوة كبيرة وأصبح صخرة ليونايتد في الدفاع ونجح في يتناغم بشكل رائع مع ريو فيرديناند بقيادة المدرب المخضرم أليكس فيرجسون، وحقق الصربي مع الشياطين الحمر لقب الدوري الإنجليزي 5 مرات بجانب الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

وبالنظر للمقابل المالي الذي دفع لانتقاله الي اليونايتد يمكننا القول إن فيديتش هو أعظم توقيع في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز.

2- فيرجل فان دايك

دفع ليفربول 80 مليون جنيه استرليني لفريق ساوثهامبتون مقابل الفوز بخدمات الهولندي فيرجيل فان ديك في عام 2018، وكان الجميع في حيرة من أمرهم حيث كان قلب دفاع ساوثهامبتون السابق قوياً بالنسبة للقديسين، لكنه لم يقدم الكثير في مسيرته الاحترافية ليدفع ليفربول هذا المبلغ الضخم من أجله.

لكن بعد عامين من انتقاله للريدز، اثبت فان دايك أنه واحد من أفضل قلوب الدفاع على مستوى العالم في الوقت الحالي وأنه الصفقة الأبرز للمدرب الألماني يورجن كلوب وبخاصة أنه ساهم بقوة في تحقيق ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا وكذلك لقب الدوري الإنجليزي.

فاز المدافع الهولندي الدولي بجائزتي أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2019.

ويعاني ليفربول بشدة في الموسم الحالي بسبب غياب فان دايك عن الملاعب لفترة طويلة بسبب إصابته بقطع في الرباط الصليبي للركبة ينتظر أن يبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم الجاري.

3- لويس سواريز:

انضم لويس سواريز لصفوف ليفربول قادماً من أياكس أمستردام الهولندي

مقابل 23 مليون جنيه استرليني تعاقد ليفربول مع لويس سواريز قادما من أياكس الهولندي في يناير 2011 وهو مبلغ قد يكون منخفضاً لكن في المقابل فاز ليفربول بلاعباً من العيار الثقيل.

سجل اللاعب الدولي الأوروجوياني 69 هدفاً وصنع 39 في 110 مباريات مع فريق ملعب أنفيلد في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأحرز اللاعب الملقب بالبيستوليرو في آخر مواسمه مع ليفربول 31 هدفاً وصنع 17 في 33 لقاءً في الدوري الإنجليزي الممتاز وفاز بجائزة الحذاء الذهبي وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

رحل لويس سواريز عن أنفيلد مقابل 80 مليون يورو ليشكل ثنائياً مرعباً مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حتى غادر كامب نو في صيف 2020 لينضم لصفوف أتلتيكو مدريد متصدر الدوري الإسباني.

4- بيير أوباميانج:

انضم المهاجم الدولي الجابوني أوباميانج لصفوف أرسنال قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 55 مليون جنيه استرليني في يناير 2018 ليصبح الكابوس الأبرز لمنافسي النادي اللندني في الدوري الإنجليزي.

سجل أوباميانج هدفاً في ظهوره الأول بقميص أرسنال أمام إيفرتون ومن ثم نجح في الموسم نفسه في تسجيل 9 أهداف وصناعة 4 أهداف في 13 مباراة.

وفاز أوباميانج عام 2019 بلقب هداف الدوري الإنجليزي بعد إحرازه 22 هدفاً وصناعة 5 أهداف في 36 لقاءً وذلك على الرغم من مشاركته في مركز الجناح الأيسر في جزء كبير من الموسم.

وواصل الجابوني في الموسم الماضي تألقه ليسجل 22 هدفاً في البريمييرليج بفارق هدف وحيد عن جيمي فاردي هداف المسابقة لكن أوباميانج في الموسم الحالي لم يظهر بالشكل المطلوب منه حتى الآن، لعب 15 مباراة وسجل 3 أهداف وصنع هدفاً وحيداً.

5- برونو فرنانديز:

تعاقد مانشستر يونايتد مع الدولي البرتغالي برونو فرنانديز مقابل 50 مليون جنيه استرليني في يناير 2020 قادماً من سبورتينغ لشبونة البرتغالي ليحقق نجاحاً هائلاً وسريعاً مع فريق ملعب أولد ترافورد.

يستحق البرتغالي الدولي المقابل الذي دفعه اليونايتد للفوز بخدماته بسبب لمساته السحرية وقدرته على تسجيل وصناعة الأهداف.

بدأ برونو بشكل رائع مع الشياطين الحمر البريطانية، ساعد النادي في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي من خلال تسجيل 8 أهداف وصناعة 7 أهداف في 14 لقاءً في الدوري الإنجليزي الممتاز.

واصل هذا الموسم برونو اشتعاله ونجح صاحب الـ26 عاماً في تسجيل 11 هدفاً وصنع 7 أهداف في 16 لقاءً.