جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:57 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العناني يفتتح مشروعي ترميم وتطوير معبد أتريبس ومقابر الحواويش بسوهاج

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الجمعة، مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بأخميم بمحافظة سوهاج، وذلك في ضوء حرص الوزارة على الحفاظ على المواقع الأثرية وفتح أماكن جديدة للزيارة وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية.

وتم تنفيذ هذه الأعمال التي استمرت قرابة عامين، بالتعاون مع المحافظة متمثلة في مشروع التنمية المحلية لتنمية صعيد مصر، وتم تمويل الأعمال الإنشائية للمشروعين عن طريق البنك الدولي.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، ويمني البحار مساعد الوزير للشئون الفنية، وإيمان زيدان مساعد الوزير لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية.

وخلال الافتتاح، أشار الدكتور خالد العناني إلى الاهتمام الكبير التي تحظى به هذه المحافظة العريقة من قبل الدولة المصرية، لافتًا إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018 لمتحف سوهاج القومي بعد حوالي 29 عاما من وضع حجر الأساس.

واستعرض الوزير في حديثه، بعض المشروعات الأثرية التي تم الانتهاء منها في سوهاج خلال الفترة الماضية، حيث تم ترميم وافتتاح عدد من المواقع الأثرية منها مشروع تطوير الخدمات السياحية بمعبد ابيدوس، ومشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد الأوزيريون، وترميم تمثال الملك رمسيس الثاني بالمتحف المفتوح بأخميم.

وأوضح أنه تم تزويد منطقتي الشيخ حمد ومقابر الحواويش ضمن مشاريع تطويرها بالعديد من الخدمات منها وضع كاميرات مراقبة ولوحات ارشادية وإنشاء مبني زوار وكافتيريا، وعدد من البازارات. بالإضافة إلى وضع لوحات ارشادية وتعريفية.

وأشار الوزير إلى أن تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بلغت حوالي 5.50 مليون جنيه، أما تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة مقابر الحواويش بلغت 9 ملايين جنيه.

وأعلن الدكتور خالد العناني أنه- بمناسبة الإفتتاح- سيتم السماح بدخول المصريين مجانا إلى منطقتي معبد أتريبس ومقابر الحواويش، حتى نهاية شهر مارس 2021، وكذلك الزيارات الإرشادية للمصريين، مع التأكيد على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية خلال الزيارة.

وأشار الوزير خلال حديثه عن المقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها محافظة سوهاج، منوها إلى الزيارة التعريفية التي نظمتها الوزارة عام 2019 لأكثر من 30 سفيرًا من سفراء دول العالم بالقاهرة إلى سوهاج، لافتاٌ إلى انبهارهم الشديد بما تتمتع به المحافظة من آثار فريدة ومتنوعة لاسيما أنها كانت هذه هي المرة الأولى التي يزوروا فيها المحافظة.

وأكد وزير السياحة والآثار على اهتمام الوزارة بتطوير كافة المواقع الأثرية بمحافظة سوهاج وكذلك كافة المحافظات المصرية بما يساهم في تحسين تجربة الزائرين والسائحين والحفاظ على الآثار المصرية وتنمية الوعي السياحي والأثري لأهلها.

واستطرد قائلا أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تشجيع الرحلات النيلية الطويلة بين الأقصر وأسوان لكي تتضمن زيارة محافظات سوهاج والمنيا وقنا وغيرها من محافظات الصعيد.

وأشار الوزير إلى أنه إيمانًا بسياسة التنمية المستدامة؛ ستشهد الفترة القادمة طفرة كبيرة في مجال تطوير خدمات السائحين بالمواقع الأثرية، موضحًا أن أي مواطن أو سائح يحتاج خلال زيارته لأي موقع أثري لمعلومات عن هذا الموقع، لذا تم تنفيذ مجموعة من اللوحات واللافتات التعريفية المضادة لأشعة الشمس والحرارة، عليها QR code يسمح للزائرين من خلال تليفوناتهم الذكية بنسخ الكود الذي سيحوله على صفحة الوزارة على شبكة الانترنت ومعرفة كل ما يريده من معلومات عن المنطقة والآثار الموجودة بها.

وأوضح الوزير أن الوزارة تستهدف تعميم فكرة هذه المطويات الالكترونية بدلا من المطويات التقليدية ضمن مشروع التحويل الرقمي وتطوير الخدمات السياحية في كافة المواقع الأثرية في مصر.

وأضاف الوزير أنه في إطار تطبيق وتفعيل الوزارة لمشروع التحول الرقمي لخدمات المتاحف والمواقع الأثرية، تقوم الوزارة بتفعيل نظام الحجز الالكتروني عن طريق شبابيك مطوّرة للحجز بتفعيل خدمة الدفع الإلكتروني بواسطة الكروت والمحافظ الإلكترونية والبطاقات اللاتلامسيه، والتي بدأ تطبيقها بمتاحف شرم الشيخ والغردقة والمتحف المصري بالتحرير، تمهيدًا لتعميمها علي باقي المتاحف والمواقع تباعًا.

وتحدث الدكتور خالد العناني عن حرص الوزارة على إتاحة كافة المواقع الأثرية لذوي الهمم في إطار تطوير الخدمات السياحية بهذه المواقع بما يساهم في تسهيل زياراتهم لها، لافتاٌ إلى أن هذا الملف من المقرر أن يتم الانتهاء منه في يونيو المقبل.