جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزارة الآثار تهدي الرئيس السيسي التذكرة رقم 1 لمتحف الحضارة

اهداء وزارة الآثار الرئيس عبد الفتاح السيسى التذكرة رقم 1
اهداء وزارة الآثار الرئيس عبد الفتاح السيسى التذكرة رقم 1

أهدت وزارة الآثار الرئيس عبد الفتاح السيسى التذكرة رقم 1 للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط قبل وصول الموكب الذهبى.
وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن تطلعه لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية.
في حين كتب الرئيس على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: "بكل الفخر والاعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية.. أن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة فى أعماق التاريخ.. إننى أدعو كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد،مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذى بدأناه.. طريق البناء والإنسانية".
وقاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة تبلغ مساحتها 400 متر، مجهزة على أحدث الطرز العالمية، وفيها تُعرض المومياوات الملكية وبجوارها قطع أثرية تحكي تاريخ فترة كل ملك، وهي مصممة على شكل مقبرة ملكية.

يأخذ شكل القاعة الخارجي لمقابر وادي الملوك بالأقصر، وتمتاز بلونها الأسود، وقدم عرضًا بانوراميا لشكل العالم الآخر وفق خيال المصري القديم، وهي المحطة الأخير لموكب المومياوات الذي يضم 22 ملكًا وملكة من أشهر الملوك الفراعنة.
ويضم الموكب 22 مومياء من بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات، من بينها مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس - نفرتاري زوجة الملك أحمس.