جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 05:28 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التفاصيل الكاملة لـ حوار السفير الفلسطيني بالقاهرة مع الإعلامي أحمد موسى

فشل القبة الحديدية فى التصدي لصواريخ المقاومة أصاب إسرائيل بالارتباك
6 آلاف معتقل فلسطينى فى سجون الاحتلال بعد أحداث القدس الأخيرة 
الإعلام المصري نقل الحقيقة وأشعرنا بالأمان 
أهالي الشيخ جراح لديهم وثائق ملكية لمنازلهم بالقدس
إسرائيل تصنع أسلحة وتجربها على الفلسطينين قبل بيعها

وجه السفير الفلسطيني دياب اللوح، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على جهود دعم القضية الفلسطينية.
وقال خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء في غزة دمرت بنسبة 70% بسبب العدوان الإسرائيلي»، متابعا «طالبنا المجتمع الدولي بالاقتداء بالرئيس السيسي بعد إعلان مبادرة إعادة إعمار غزة».
وأضاف «إسرائيل هدمت أكثر من 20 ألف منزل خلال الفترة الماضية سواء في غزة أو القدس والضفة الغربية»، مردفا «وقف إطلاق النار في غزة لا يعني انتهاء الأزمة، المشكلة بدأت في القدس ولابد أن تنتهي فيها».
وأشار السفير الفلسطيني إلى أن الرئيس محمود عباس طالب بوقف الاعتداء الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس، وإيقاف حركة التهجير القسري، لافتا إلى أن إسرائيل تريد عزل القدس عن محيطها العربي. 
وأكد تمسك فلسطين بإقامة دولتها على كامل الأراضي التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس.
وأردف «فلسطين تحترم سيادة مصر على كامل أراضيها»، لافتا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أخطر بموافقة الإخوان على صفقة إقامة دولة على جزء من أرض سيناء إبان حكم الجماعة الإرهابية مصر قبل ثورة 30 يونيو.
وقال السفير الفلسطيني دياب اللوح، إن مواطني الشيخ جراح لديهم وثائق تثبت ملكية منازلهم
وتابع «جمعيات المستوطنين ادعت زيفا ملكية منازل في الشيخ جراح»، لافتا إلى وجود اشتباكات يومية في حي الشيخ جراح بين المستوطنين وملاك المنازل في حي الشيخ جراح.
وأضاف «إسرائيل دولة مارقة لا تحترم قرارات الشرعية الدولية، والمشكلة الكبرى تتمثل في الإدارة الأمريكية»، مردفا «نريد سلاما عادلا وشاملا، لإقامة الدولة بكامل حدود 67 بما فيها القدس الشرقية».
ووجه السفير الفلسطيني الشكر إلى الدبلوماسية المصرية على جهود دعم القضية الفلسطينية عالميا، معلقا «نحن في شراكة كاملة مع مصر والأردن».
وأكمل «مصر تمارس دورا محوريا للضغط على إسرائيل، لمنع تكرار العدوان»، مؤكدا أن حجم الدمار الذي لحق بغزة خلال 11 يوما، يفوق ما حدث في الحروب السابقة.
وأكد أن إسرائيل تقوم بتصنيع أسلحة وتجربتها على الفلسطينيين، قبل بيعها لدول العالم، لافتا إلى أن الإنتربول لديه مذكرة بأسماء بعض القادة الإسرائيليين الذين ارتكبوا مجازر في غزة، لكن إسرائيل تعتبر نفسها دولة فوق القانون. 
وأردف «القبة الحديدية فشلت في التصدي لصواريخ المقاومة، وإسرائيل كانت في حالة ارتكاب». 
وأكد السفير الفلسطيني دياب اللوح، أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في غزة وصل إلى 6 آلاف بعد اعتقالات القدس الأخيرة.
وتابع «الشعب الفلسطيني على يقين كامل بقدرته على الانتصار على العدو الإسرائيلي»، مردفا «كتب علينا الرباط والبقاء على هذه الأرض».
وأكمل «نحن أصحاب الأرض التاريخية، واللي خذلونا كثيرون لكننا نبنى على الإيجابيات فقط، ونشيد بمن وقف إلى جانبنا»، معلقا «من وقف إلى جانبنا هو الأمل والرجاء، نتسلح بدعم مصر والأردن وكل من يقف معنا من الأمة العربية».
وأضاف «مصر تقود مع الأردن التحرك السياسي الدبلوماسي لدعم غزة».
ووجه السفير الفلسطيني التحية إلى الإعلام المصري على دعم القضية الفلسطينية قائلا «شعرنا بالأمان من الصوت المصري الذي نقل الحقيقة».
وقال السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة إن مصر قدمت ومازالت تقدم الكثير للشعب الفلسطيني وهي الدولة الوحيدة التي كانت تبادر لوقف العدوان على فلسطين.
وأضاف الرئيس الفلسطيني أكد أن مصر شريك في صناعة وإتخاذ القرار الفلسطيني
وتابع أن إسرائيل رفضت وقف العدوان لأسباب سياسية وداخلية ولكن رسالة مصر كانت واضحة للشعب الفلسطيني وهي أنتم لستم وحدكم واستطاعت الدبلوماسية المصرية والأردنية والتونسية بناء جبهة دولية لإدانة العدوان وفشل مجلس الأمن في وقف العدوان.
وأكد أن ما جرى في حي الشيخ جراح والقدس كان شرارة إشعال المنطقة وهو ما يؤكد أن البداية في القدس والحل يجب أن يكون من القدس وهذا لا ينكر أن ما حدث في غزة جريمة حرب متكاملة الأركان.
وأوضح أن حصيلة العدوان  248 شهيد نصفهم من الأطفال والسيدات و1700 جريح ونتقدم بالشكر للرئيس السيسي ووزيرة الصحة على على فتح المستشفيات للمصابين مؤكدا أن إسرائيل استهدفت منازل مدنية ولم تكن مخازن أسلحة. 
وأشار السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة إن فلسطين تأمل في البناء على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتبرع ب500 ألف دولار لإعادة إعمار غزة ونعلق عليها آمال كبيرة.
وأضاف أن إعادة إعمار غزة تحتاج وقت طويل وسيتم التنسيق بين مصر والسلطة الفلسطينية لبدء الشركات المصرية العمل في إعادة الإعمار.
وتابع أن الفصائل الفلسطينية وطنية وجزء أصيل من الشعب الفلسطيني وتعمل لصالحه ولكن ليس مثلا من حق حركة فتح او غيرها التحدث باسم الشعب الفلسطيني والرئيس أبو مازن هو رئيس اللجنة التنفيذية وإسرائيل عطلت إجراء الانتخابات ونحن نرفض إقامتها بدون القدس.
وأوضح السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة الشعب الفلسطيني يعيش على الأمل ونعمل حتى نصل على أهدافنا وانجاز حقوقنا.