جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا يستخدم العناصر الإرهابية تطبيق تليجرام ” الديار ” تجيب

تستخدم التنظيمات الإرهابية خلال الفترة الماضية تطبيق "تليجرام" في التواصل عبر عملياتهم، وكان من اشهر العمليات التفجير الذي حدث أمام معهد الأورام في عام 2019، وكشفت وزارة الداخلية، ملابسات الحادث، وأن منفذ الحادث عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، عضو حركة "حسم" التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وكان يتواصل مع قادته عبر "تليجرام".

وقال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، أن العناصر الإرهابية تستخدم تطبيق تليجرام بسبب تشفير الرسائل والمحادثات بينهما فلا يمكن لأحد الاطلاع عليها وضبط هولاء الجماعات المتطرفة فهما يعملون علي استخدام وسائل الأتصالات الحديثة.

وأشار " الفقي " علي وزارة الاتصالات حظر استخدام هذا التطبيق في مصر حتي تفسد كافة المخططات التابعة لتنظيم داعش الإرهابي وحفاظا علي الأمن القومي في المنطقة العربية بالكامل.

وقال الدكتور محمد الجندي، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن تطبيق تليجرام يقوم باستخدامه التنظيمات الإرهابية لانه يتيح إمكانية تدمير الرسائل تلقائيا بعد وقت معين من إرسالها، ويلجئون إليه نظرا لتشفير رسائله وعدم إتاحة الفرصة للحكومات في أي دولة تتبع هذه الرسائل.

 وأكد " خبير امن المعلومات " علي جميع شركات الاتصالات والمعلومات تتبع هذا التطبيق بقوة حتي نعرف ما ينظمه العناصر الإرهابية وأيضا هذا التطبيق به عدد من الصعوبات في الاعدادات الخاصة به فكل هذا الأمور تجعل العناصر الإرهابية يستخدمونه.

وقال النائب محمد محمود، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، نعمل خلال الفترة المقبلة علي مخاطبة وزارة الاتصالات بصدور قرارات تجاه تطبيق تليجرام لانه أصبح العامل الرئيسي للتنظيمات الإرهابية بعدما كشفت عنه مسلسل الاختيار 2.

وأكد " عضو مجلس النواب " أن الدولة المصرية تقوم بمجهودات كبيرة لرصد هذه التنظيمات والتمكن من القبض عليهم ومعرفة كافة الرسائل التي تحدث بينهما وبين التنظيم الدولي عبر تطبيق تليجرام.