جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 02:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

يتسحاق هرتسوغ يؤدي اليمين أمام الكنيست اليوم رئيساً لإسرائيل

الرئيس الإسرائيلي الجديد يتسحاق هرتسوغ
الرئيس الإسرائيلي الجديد يتسحاق هرتسوغ

يقوم الرئيس الإسرائيلي الجديد يتسحاق هرتسوغ اليوم،بحسب ما هو مقرر بتأدية اليمين الدستورية أمام الهيئة العامة للكنيست، ليكون رسمياً رئيساً لإسرائيل. 

وقد أوضحت وسائل إعلام إسرائيلية إن “الهيئة العامة للكنيست تعقد اليوم جلسة احتفالية خاصة، من المقرر أن يؤدي خلالها الرئيس الحادي عشر الجديد للدولة يتسحاق هرتسوغ يمين الولاء”.

وتجدر الإشارة إلى أن فاز مرشح الرئاسة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ بمنصب الرئيس الـ11 لإسرائيل، وذلك من خلال حصوله على 87 صوتا، مقابل 26 صوتا لمنافسته مريم بيرتس، فيما امتنع 7 أعضاء كنيست عن التصويت.

ويشار إلى أن يتسحاق هرتسوغ هو نجل رئيس سابق، حيث أن والده هو حاييم هرتسوغ، الرئيس السادس لاسرائيل بين عامي 1983 حتى 1993.

ويذكر أيضا أن والدته، ولدت في مصر، تحديدًا في مدينة الإسماعيلية، إذ تلقت تعليمها الأساسي في المدارس الفرنسية بالقاهرة والإسماعيلية.

هذا و قد شغل يتسحاق هرتسوغ منصب رئيس حزب العمل، وزعيم المعارضة في إسرائيل من عام 2013 إلى 2017.

بالإضافة إلى أنه شغل سابقًا منصب وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية، ووزير الشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية، ووزير السكن والبناء ووزير السياحة.

والجدير بالذكر أن يعرف عن يتسحاق هرتسوغ، أنه دائما ينتقد سياسية بنيامين نتنياهو في إعاقة عملية السلام مع الفلسطينيين، إذ يدعم حل الدولتين إسرائيل وفلسطين.

ويشار تبدأ فترة يتسحاق هرتسوغ ،بالتزامن مع توالي تشكيل حكومة إسرائيلية ائتلافية جديدة برئاسة نفتالي بينيت.