جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 08:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إنتقادات لإدارة بايدن لتسرعه في الإنسحاب من أفغانستان

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعربت الصحف الأمريكية عن إنتقادها، لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في قرار الإنسحاب من أفغانستان، الذي تسبب في سيطرة طالبان على البلاد بالكامل. 

ويأتي من بين الصحف الذي انتقدت قرار بايدن بالإنسحاب، كل من واشنطن بوست ونيويورك بوست و نيويورك تايمز. 

حيث أكدوا أن الولايات المتحدة الأمريكية، تسرعت في قرار سحب قواتها من أفغانستان،كما أشاروا إلى أن سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية بالكارثة.

فقد أوضحت صحيفة واشنطن بوست، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، مضت قدما في خطط سحب الجنود والدبلوماسيين، بينما كانت الأقاليم الأفغانية تتساقط بسرعة في قبضة طالبان.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أيضا، أن بايدن عقد اجتماعا رفيع المستوى مع كبار مساعديه في البيت الأبيض يوم الأربعاء الماضي، لإعادة تقييم الوضع في أفغانستان، لكنهم في اليوم التالي مباشرة فوجئوا بأن كثيرا من الأراضي الأفغانية باتت بالفعل في قبضة طالبان، وأن الأوان قد فات لاتخاذ أي إجراءات لتصحيح الوضع.

هذا وقد أفادت صحيفة نيويورك بوست، بالتطرق إلى تصريحات النائب الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول، التي انتقد فيها قرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب من أفغانستان.

حيث وصف مايكل ماكول انسحاب القوات الأمريكية بالكارثة، ووصمة عار على إدارة بايدن التي ستظل ملطخة بالدماء على حد تعبيره.

وذكر النائب الجمهوري أن الرئيس بايدن استخف تمامًا بقوة طالبان، وتجاهل تحذيرات المخابرات الأمريكية.

فيما أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أن مغادرة الرئيس الأفغاني أشرف غني للبلاد، حيث أوضحت أن أشرف غني كان من المقرر أن يسافر إلى العاصمة القطرية الدوحة مع مجموعة للتفاوض على نقل السلطة، لكنه سافر بدلا من ذلك إلى إحدى دول الجوار.

و تطرقت الصحيفة الأمريكية أيضا إلى حالة الفزع التي أصابت المواطنين في العاصمة كابول مع دخول قوات طالبان إليها، واستشهدت بمنشورات مواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثوا فيها عن مخاوفهم بشأن مستقبل أفغانستان في ظل سيطرة طالبان على مقاليد الأمور.

هذا وقد أعرب السيناتور الجمهوري لينزي جراهام، عن تحذيره من عودة تنظيم القاعدة للظهور في أفغانستان، مشيرا إلى أنه سيشكل تهديدا للولايات المتحدة والعالم الغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الأهداف من الحرب في أفغانستان تحققت، مؤكدا النجاح في مهمة وقف الهجمات على الولايات المتحدة.

كما أكد بلينكن أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة البقاء في أفغانستان، وشدد على أن أفغانستان ليست فيتنام.