جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نجيب ميقاتي يقدم تشكيل كاملة للحكومة اليوم..بعد معوقات و تعثرات

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي

تمكنت جهود واتصالات دولية ومحلية، في النجاح على التغلب على عقدة لقاء الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الوزراء الملكف نجيب ميقاتي، بعدما تعثر اللقاء أمس.

وجاء ذلك بعدما تعقدت الأمور أمس بين الرئيس عون و نجيب ميقاتي، و ذلك حول الحصص الوزارية، ما أدى إلى إلغاء زيارة كانت مرتقبة لميقاتي إلى قصر بعبدا الرئاسي.

ومن جانبه فقد قام نجيب ميقاتي قد أعد تشكيلة كاملة من 24 وزيراً، تحضيراً لعرضها على رئيس الجمهورية، ولكن مطالب جديدة من الرئاسة تمحورت حول اسم وزير العدل، ووزير الطاقة ونائب رئيس الحكومة عرقلت الأمور.

الإ أن ضغط أوروربي أسهمت في حلحلة بعض العقد، وفتحت الباب أمام زيارة ميقاتي لقصر بعبدا، اليوم الساعة الرابعة بتوقيت لبنان، حاملاً تشكيلته لمناقشتها.

وفي المعلومات أيضاً أن ميقاتي حصل من الكُتل المشاركة بالحكومة على مرشيحيهم؛ وسيناقش الأسماء في اجتماع اليوم في بعبدا، لكن يبرز خلاف حتى الآن، حول وزيرين مسيحيين غير محسوبين على أي طرف؛ الأول يتولى وزارة الطاقة والثاني مُعلق بين الاقتصاد ونائب رئيس الحكومة، فإذا اختار عون نيابة رئاسة الحكومة، تعود الاقتصاد إلى ميقاتي أو بالعكس.

أما الخلاف حول وزارة الشئون الاجتماعي، التي هي موضع نقاش أيضا بين جميع الأطراف؛ لأن المساعدات الإنسانية يتوقع أن تأتي عبرها، فيبدو أن عون متمسك بها من حصته.

وتستبعد مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية إعلان الحكومة اليوم، لكن من الممكن أن يتوصل التشاور إلى حلول نهائية، تؤدي إلى إعلان حكومة، في أقرب وقت ممكن.