جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خان الخليلي 600عام من العراقة

خان الخليلي
خان الخليلي

يعتبر  خان الخليلي بالقاهرة من أشهر المناطق  السياحية في القاهرة باعتباره من أقدم أسواق المدينة فهو يعد واحد من ثمانية وثلاثين سوقا في القاهرة القديمة.

و يرجع تاريخ إنشائه إلى أكثر من 600 عام،و يقع خان الخليلي  في حي الحسين بمحافظة القاهرة، تحديدا  في شارع موازي لشارع المعز لدين الله الفاطمي.

وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان المملوكى " جهاركس الخليلي" القادم من منطقة الخليل في فلسطين  ،وقد تم تأسيس الخان  في عام 1382 ميلاديا،وتذكر بعض الكتب التاريخية أنه بعد مقتل الخليلي في دمشق، أزالَ السلطان المملوكي قنصوه الغوري الخان، وأقامَ مكانُه وكالات ودكاكين للتُجار، فاكتسب المكان طابع تاريخيّ مُحلىَ بآثار المماليك.

أما عن شكل الخان فهو مبني على شكل مربع كبير، ويحيط بفناء يُشبه الوكالة، فيما تضُم الطبقة الوسطى منهُ المحلات، أما الطبقات العليا فتحتضِن المخازن والمساكن.

و يتمتع بجذب سياحي كبير من قبل المصريين والأجانب، لانه يحتوي بعض  المحلات على   تحف تراثية صعنت بمهارة اليدوية والمشغولات والحرف التقليدية والتراثية مثل السجاد والسبح والكريستال وصناعة البردي ‏والتمائم‏‏ الفرعونية، وكذلك يوجد محلات للفضيات التي زينت بأكسسوارت ذات اللمسة الفرعونية، بالإضافة الى محلات الاواني النحاسية والفضية والتي تصنع من النحاس وتطلى بطبقة من الذهب، والتي تستخدم كقطعة لتزيين المنزل او تستخدم يومياً حسب الحاجة إليها.