جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:45 مـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مكتبه الإسكندريه : صالح سليم صاحب أكبر رقم قياسي في تسجيل الأهداف في مباراة واحدة

عرضت مكتبه الإسكندريه ذاكرة مصر المعاصرة، لقصه حياة صالح سليم ،حيث ولد صالح سليم بالقاهرة في ١١ سبتمبر ١٩٣٠ في حي الدقي.

دخل في صفوف المنتخب الوطني والمنتخب العسكري في ١٧ فبراير عام ١٩٥٠.شارك مع النادي الأهلي في إحراز ١٩ بطولة منها ١١ بطولة للدوري و٨ بطولات للكأس خلال فترة استمراره في الملاعب التي امتدت حتى عام ١٩٦٧ تخللها احتراف لمدة عام بنادي جراتس النمساوي عام ١٩٦٣ سجل خلالها ٧ أهداف لنادية النمساوي وسجل في الدوري المصري ٧٨ هدفا وفى الكأس ١٤ هدفًا.

وكان صالح سليم صاحب أكبر رقم قياسي في تسجيل الأهداف في مباراة واحدة حيث سجل ٧ أهداف من ٨ أهداف فاز فيها الأهلي على الإسماعيلي ضمن مسابقة الدوري العام في ابريل عام ١٩٥٨.

كان صالح أول لاعب مصري يخرج للاحتراف عام ١٩٦٣ حيث احترف في النمسا مع نادى جراتس النمساوي وسجل لناديه جراتس النمساوي ٦ أهداف في إحدى مباريات الدوري النمساوي وأطلقوا عليه في النمسا الفرعون المصري.

عاد الكابتن صالح إلى مصر وقرر اعتزال الكرة في أكتوبر ١٩٦٥ كلاعب بالنادي الأهلي وفكر في الانتقال لنادي الترسانة ورحبت إدارة نادى الترسانة وجماهيرها ولاعبيها وعلى رأسهم حسن الشاذلي ومصطفى رياض بالمايسترو ولكنه تراجع عن الفكرة في أخر وقت وعاد لاعبا في النادي الأهلي موسم ١٩٦٦ .

كانت مباراة المحلة آخر مباراة له في حياته الكروية يقرر بعدها الاعتزال نهائيًا والاتجاه للإدارة الكروية وأهداه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الرياضة في نوفمبر عام ١٩٦٧.

دخل الكابتن صالح سليم أول لاعب كرة قدم مصري مجال السينما، وقد شجعه على التمثيل أصدقائه الفنان عمر الشريف وأحمد رمزي. ومثل أول أفلامه "السبع بنات" أمام الفنانة نادية لطفي، ثم "الشموع السوداء" مع نجاة الصغيرة،ثم أخر أفلامه "الباب المفتوح" مع فاتن  حمامة.