جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:37 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الرى: إنهاء تأهيل ترع بأطوال 2.540 كيلومترا

قناة - ترعة
قناة - ترعة

صرح الدكتور عبد العاطي أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ عملية تطوير شاملة لشبكة المياه ، من خلال تنفيذ عدة مشروعات وطنية كبيرة ، من أجل ترشيد استخدامات المياه ، وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية ، مما سيكون له أثر إيجابي على المزارعين. في المقام الأول.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن المشروع الوطني لإعادة تأهيل القنوات يشمل قنوات بطول يصل إلى 9،046 كم حتى الآن ، وأنه تم بالفعل الانتهاء من إعادة تأهيل 2،540 كم ، والهدف من هذا المشروع الوطني هو إعادة تأهيل قنوات بطول. تصل إلى 20.000 كم ، مبيناً أنه يتم مراقبة جميع العمليات التي يتم تنفيذها ميدانياً لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات عالية وبأعلى مستوى جودة ، مع إجراء جميع الاختبارات اللازمة خلال جميع مراحل التنفيذ.

وفى اطار العمل على تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل .. فقد قامت الوزارة بطرح عدد (١٥) عقد لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي عدد (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٦ كيلومتر وتم نهو التنفيذ في ٢١ كيلومتر وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.

وأشار الدكتور عبد العاطى للجهود المبذولة لتنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث ، موضحاً أنه تم تحقيق التحول فى زمام ٤٨٩ الف فدان (منها ٤٠٣ الف فدان تم فيها التحول بالفعل ، بالاضافة لطلبات للتحول للرى الحديث فى زمام ٨٦ الف فدان) ، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

الجدير بالذكر انه تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث ، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلى والبنك الزراعى والقيادات المحلية والتنفيذية.