جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مع الاحتفاظ بـ«المصرية».. آليات جديدة للحصول على الجنسية الأجنبية سعر الدولار اليوم الجمعة مع تقلبات الجو.. علاجات منزلية لـ الجيوب الأنفية ”التعليم” تكشف موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد

المجلس الرئاسي الليبي يقر قاعدة دستورية لإجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة

ليبيا
ليبيا

أقر المجلس الأعلى للدولة الليبي، الأحد،  مشروع قاعدة دستورية لإجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، في حال تعذر تنظيم استفتاء شعبي على مسودة دستور للبلاد.
وقال المتحدث باسم المجلس، محمد عبد الناصر، عبر حسابه في تويتر، إن المجلس أقر قبول القاعدة الدستوريّة التي تجرى على أساسها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وفي أكثر من مناسبة، تمسك المجلس بإجراء استفتاء شعبي على مسودة دستور للبلاد ليتم تنظيم الانتخابات وفقا له، كما رفض سعي مجلس النواب، برئاسة عقيلة صالح مقرب من اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى إقرار قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات.
وشدد ناصر على أن الأصل هو الاستفتاء على الدستور، وأن قبوله المجلس للقاعدة الدستورية هو في حال تعذّر الاستفتاء.
ويقول فريق في ليبيا إنه يتعذر إجراء استفتاء على مسودة الدستور، لضيق الوقت ووجود مشاكل فنية، ولذا يدعون إلى تنظيم الانتخابات وفقا لقاعدة دستورية، وتأجيل الاستفتاء لما بعد الانتخابات.
‏وأفاد الناصر بأن المجلس اعتمد مشروعي قانوني انتخاب الرئيس للبلاد وانتخاب مجلس الأمة المكون من غرفتين؛ هما النوّاب والشيوخالذي أعده المجلس.
وتابع أن المجلس سيحيل مشروع القاعدة الدستورية ومشروع قانون انتخاب الرئيس ومشروع قانون انتخاب مجلس الأمّة إلى ‎مجلس النواب للنظر في التوافق بشأنه.
والمشاريع الثلاثة التي أقرها المجلس الأعلى للدولة صاغتها لجنة تابعة له، دون تفاصيل.
وفي 9 سبتمبر الجاري، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، إن مجلس النواب يملك حق إصدار القوانين شرط التشاور معنا وفق نصوص الاتفاق السياسي لعام 2015.‎
ولم يتمكن الفرقاء الليبيون من التوافق على قاعدة دستورية تنظم سير الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.
وأحال مجلس النواب، في 8 سبتمبر، قانون انتخاب الرئيس إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا، يان كوبيتش، وهو يتضمن 77 مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.
وأثارت المـادة 12 من القانون جدلا واسعا؛ لأنها تمنح الراغب بالترشح، سواء كان مدنيا أو عسكريا، حق الترشح دون أن يستقيل من عمله، وتسمح له بالعودة إلى منصبه إن خسر، وهو ما اعتبره منتقدون تمهيدا لترشح حفتر.‎
ويأمل الليبيون أن تسهم هذه الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه البلد الغني بالنفط، لسنوات قاتلت مليشيا حفتر حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.