جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ”

مهرجان أسوان لأفلام المرأة يعلن عن الفريق الفني لدورته السادسة

مهرجان أسوان لسينما المراة
مهرجان أسوان لسينما المراة
كشف مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن تشكيل الفريق الفني لدورة المهرجان السادسة، والمقرر إقامتها في الفترة 23-28 فبراير 2022، والفريق الفني غلب عليه الطابع النسائي باختيار كل من الكاتبة منة الله عبيد، خبيرة المحتوى الرقمي دينا العليمي، الأكاديمية مريم حمدي، بالإضافة إلى الممثلة والمخرجة التونسية مريم الفرجاني لعضوية الفريق، بينما يتولى الناقد أحمد شوقي الإشراف على الفريق بصفته مستشارًا فنيًا للمهرجان.
ومن المقرر أنه سيكون مسؤولًا عن كافة اختيارات المهرجان ذات الطابع السينمائي، عبر اختيار الأفلام وبرمجة العروض والندوات والحلقات النقاشية والمطبوعات السينمائية ولجان التحكيم، بينما يستمر منتدى "نوت" للمرأة الهادف لنشر الثقافة المجتمعية وتمكين المرأة في جنوب مصر تحت إدارة د. عزة كامل للعام السادس على التوالي.
وأبدى رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق عن سعادته بتشكيل الفريق الفني الجديد للمهرجان قائلًا: "الفريق يعكس رغبة إدارة المهرجان المستمرة في منح المزيد من المساحات الإبداعيات للسينمائيات المصريات والعرب، باعتبار مهرجان أسوان مشروعًا ثقافيًا ومجتمعيًا نسويًا بالأساس. والفريق بتشكيله الحالي يعبر عن السعي الدائم للانفتاح على المواهب الشابة في مصر والعالم العربي، مع الاستفادة من إسهامات الخبراء في مجال البرمجة والإدارة الفنية".
وأكد الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا مدير المهرجان أن الإدارة الفنية الجديدة ستكون أمام تحدٍ كبير بعد النجاح الذي تحقق على مدى خمس سنوات مضت مشددا على ثقته الكبيرة في فريق العمل الجديد بقيادة الناقد أحمد شوقي لكي يحقق المزيد من النجاح.
وأشار أبوالعلا إلى أن وجود 4 وجوه نسائية في الفريق الفني يعزز توجه المهرجان لدعم المرأة وخاصة في بنيته الفنية والإدارية موضحا أن الدورة المقبلة ستشهد نقلة كبيرة في كافة أقسام المهرجان.
ويمتلك الناقد أحمد شوقي، المستشار الفني للمهرجان، خبرة واسعة في عالم المهرجانات السينمائية، كوّنها خلال عمله في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بين عامي 2012 و2020 في مناصب متعددة آخرها المدير الفني للمهرجان، بخلاف كونه عضوًا في فريق البرمجة لعدد من المهرجانات الدولية خارج مصر من بينها مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، مهرجان مومباي السينمائي الدولي في الهند، مهرجان طرابلس للأفلام في لبنان، ومهرجان زيورخ للسينما العربية في سويسرا. وقد تم انتخاب شوقي قبل أيام نائبًا لرئيس الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي)، ليكون أول عربي أو أفريقي يتولى المنصب منذ تأسيس الإتحاد عام 1925.
وتنشط منة الله عبد كناقدة وكاتبة سيناريو، نُشرت كتاباتها في عدد من الصحف والمجلات المصرية، عُرض من تأليفها مؤخرًا إحدى حكايات المسلسل التلفزيوني الناجح "ورا كل باب"، كما تعمل كمُحاضر للغة الإنجليزية وآدابها في إحدى الجامعات الخاصة.
بينما تمتلك دينا العليمي خبرة في مجال صناعة المحتوى الرقمي، كونتها بعد دراستها الفنون الجميلة من خلال العمل في تطوير وإنتاج المحتوى في مجالي السينما والموسيقى، وسبق أن شاركت في الإدارة التنسيقية لمهرجانات سينمائية من بينها "هاكاثون" للنساء في صناعة السينما، مُقَدَم من منصة الصورة البديلة.
وكان مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة قد أعلن بالفعل عن فتح باب تسجيل الأفلام الراغبة في المشاركة في الدورة السادسة، ويعكف الفريق الفني حاليًا على اختيار الأفلام المشاركة في الدورة، سواء الأفلام المتنافسة في مسابقتي المهرجان الدولية والمصرية أو الأفلام المعروضة في عروض خاصة وبرامج استعادية غير تنافسية.