جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:47 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«يوسف شعبان» الغائب الحاضر في ملوك الجدعنة

جانب من الفن
جانب من الفن

شارك الفنان القدير الراحل «يوسف شعبان» قبل وفاته مباشرة في تصوير مسلسل «ملوك الجدعنة»، الذي عرض  في السباق الرمضاني لعام 2021 ، ويعتبر ظهور« يوسف شعبان» في برومو مسلسل «ملوك الجدعنة» هو آخر مشاهده قبل وفاته يوم 28 من فبراير الماضي.

وظهر «يوسف شعبان» في البرومو وهو يجلس في أحد المقاهي ويأتي إليه عمرو سعد ومصطفى شعبان وهما يغنيان «بابا يابابا».

وكشف مخرج العمل المخرج أحمد خالد موسي،  أن الفنان يوسف شعبان هو من صور مشهد الوفاة وليس دوبلير كما أشيع.

ومسلسل «ملوك الجدعنة» بطولة الفنان مصطفى شعبان، عمرو سعد، رانيا يوسف، عمرو عبدالجليل، ياسمين رئيس، وأحمد صفوت والمسلسل من تأليف، عبير سليمان وإخراج، أحمد خالد موسى.

وقد قدم « يوسف شعبان» العديد من الشخصيات التي تحمل أبعاداً إنسانية طوال مشواره الفني، ويتذكر له الجميع دور "محسن ممتاز" في "رأفت الهجان" وسيد الدوغري في "عيلة الدوغري" وسرحان البحيري في "ميرامار" وسلامة فراويله في "المال والبنون". 

ولد « يوسف شعبان» في حي شبرا بالقاهرة عام 1931، وكان والده مصمم إعلانات شهيرا، وقد كان يوسف شعبان يرغب بسبب عشقه للرسم في الإلتحاق بكلية الفنون الجميلة، لكن عائلته سعت لإلحاقه بكلية الشرطة أو الكلية الحربية دون رغبته، وإضطر في النهاية للإلتحاق بكلية الحقوق ولكنه تركها و سحب أوراقه منها بعد ثلاث سنوات من الدراسة، ثم إلتحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1962.

وبدأ في السينما في ستينيات القرن الماضي مع فيلم "في بيتنا رجل" عام 1961، ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلما.

ومن أبرز الأفلام السينمائية التي شارك فيها فيلم "معبودة الجماهير"، "ميرامار"، "الثلاثة يحبونها"، و"أم العروسة".

كما شارك الفنان الراحل في حوالي 130 مسلسلاً تلفزيونياً من أبرزها "المال والبنون"، "الشهد والدموع"، "العائلة والناس"، "الوتد"، و"رأفت الهجان".

أما عن المسرح، فقد شارك فيما يقرب إلي 50 عرضا مسرحياً بداية من المسرحية التلفزيوينة "الطريق المسدود"، ثم مسرحية "شيء في صدري"، "أرض النفاق"، "مطار الحب" وغيرها من الأعمال المسرحية. 

وتزوج الراحل « يوسف شعبان» عدة مرات كان أولها من الفنانة ليلى طاهر عام 1963 ثم أنفصل عنها بعد أربع سنوات، وتزوج بعدها من نادية إسماعيل شيرين إبنة الأميرة فوزية شقيقة ملك مصر الراحل فاروق، لكنه أنفصل عنها أثناء حملها بإبنتهما سيناء، ثم تزوج أخيراً من الكويتية: إيمان خالد الشريعان: التي أنجب منها إبنه مراد وإبنته زينب اللذين يعيشان في الكويت.

في عام 1997 نجح «شعبان» في إنتخابات نقابة الممثلين ليتولى منصب النقيب، وإستطاع خلال تلك الفترة النهوض بالنقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لإجتماع جميع الممثلين، وعالج العديد من الفنانين الذين لم يستطيعون دفع مصاريف علاجهم، وإستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين، قبل أن يخسر في إنتخابات عام 2003 أمام الفنان أشرف زكي.

كان آخر ظهور للممثل الراحل «يوسف شعبان» في مداخلة تلفزيونية مع إحدى القنوات في مطلع فبراير الماضي وذلك قبل إصابته بفيروس كورونا بأيام، إذ تحدث عن ذكرياته مع أشهر أعماله التلفزيونية.

وتوفي « يوسف شعبان» يوم 28 فبراير 2021، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» أثناء تصويره مسلسل «ملوك الجدعنة» ونقل إلى المستشفى ثم توفى بعدها بأيام بعد مشوار فني طويل حافل بأعظم وأجمل الأعمال الفنية في الدراما المصرية.