جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقييم الاستراتيجية الوطنية للنساء والفتيات بالريف .. محور ورشة عمل

نظمت وزارة الأسرة والمرأة والأسرة وكبار السن بالتعاون مع مكتب العمل الدولية ورشة عمل خصّصت لتقييم الاستراتيجية الوطنية للتمكينالاقتصادي للنساء والفتيات في الوسط الريفي.

وتتنزّل هذه الورشة في إطار اليوم العالمي للمرأة في الوسط الريفي الموافق لـ15 أكتوبر تحت شعار "تعزيز قدرة النساء والفتيات في الوسطالريفي على الصمود تجاه الأزمة المناخية".

وتضمّنت الاستراتيجية خمسة محاور أساسية تتمثّل في التمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي ومشاركة الننساء والفتيات في الحياة العامةوالشأن المحلي وتحسين جودة الخدمات في الوسط الريفي، إلى جانب إنتاج البيانات والإحصائيات والتقييم وتبويبها حسب النوع الاجتماعيوالوسط الجغرافي واعتمادها في إعداد وتقييم المخططات التنموية.

وتمّ خلال هذه الورشة عرض أبرز النتائج التي تحقّقت بفضل هذه الاستراتيجية وذلك بإحداث خمسة فضاءات متعدّدة القطاعات تتمثّل في 3 مراكز للفتاة الريفية بدجبة والناظور وجزة، وقطبي إشعاع بالغديفات وعين البية من جملة 10 فضاءات مبرمجة لتهيئتها وتجهيزها قصد تقريبخدمات الإعلام والتوعية والتحسيس والإرشاد في المجال الصحّي والاجتماعي وللتنشيط الثقافي والتعريف بالحقوق ونشر ثقافة المواطنة ودعمالعمل الجماعي ومحو الأمّيّة.

وأفادت السيدة آمال بن علي، مدير بوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن أنّه تمّ إحداث 40 فضاء لاحتضان التلاميذ في أوقات ما بينالدراسة في المؤسسات التربوية في سبع ولايات (جندوبة والقيروان والكاف وسيدي بوزيد وسليانة وبنزرت والقصرين) بكلفة قدرت بـ 350 أ.د وذلكفي إطار المشروع الوطني المندمج لمقاومة الانقطاع المدرسي خاصة لدى الفتيات في المناطق الريفية.

كما بيّنت أنّه تمّ إحداث 199 مورد رزق بـ 16ولاية (زغوان وأريانة وقبلي قفصة والمهدية ومنوبة وقابس ومدنين وتطاوين وسيدي بوزيد والقصرينوسليانة وتوزر وجندوبة والقيروان وبنزرت) بكلفة قدرت 475 أ.د وذلك في إطار التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهددين بالانقطاع المدرسي.

وتعتمد الاستراتيجية على إحــداث مشاريع للنساء في المنــاطق الريفية تعتــمد سلســلة القيــمة فــي القطاع الفــلاحي والصناعــات التقلــيديةوتحويل المنتجات الفلاحية وإحداث مجامع تنموية نسائية وفق مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتيسير انتقالهن من القطاع غير المهيكلإلى القطاع المهيكل وإدماجهن في الحركة التنموية على المستوى المحلي والجهوي بكلفة جملية تقدّر بـ 1933 أ.د

وقد أحدثت الوزارة في هذا الصدد 143 مشروع بكلفة قدرت بـ 483 أ.د وهي بـصدد إنجاز هذا البرنامج في 18 ولاية على غرار تطاوين ومدينوقفصة وقابس وقبلي وصفاقس والمهدية وجندوبة وباجة والكاف وتونس ومنوبة وأريانة وبن عروس وزغوان والقيروان ونابل وبنزرت.

كما تولّت الوزارة بعث المجامع النسائية التي ترتكز على مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على غرار مجمعين نسائيين بمعتمدتي الرقابوالمزونة من ولاية سيدي بوزيد ومجمعين نسائيين بكل من معتمديتي طبرقة ووادي مليز من ولاية جندوبة وبصدد إحداث مجمع نسائي آخربمعتمدية بوعرقوب من ولاية نابل، في انتظار تعميم المجامع النسائية في عدد من ولايات الجمهورية.