جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على حكاية محشي ورق العنب الذي يعد من أشهر الأكلات الشعبية بمصر

محشي ورق العنب
محشي ورق العنب

يعد محشي ورق العنب المصري من ألذ الأطباق الشعبية التي يمكن أن تتناولها بمصر، وهو نوع من المقبلات يقدم بجانب الدجاج أو اللحم، لا يستطيع أحد مقاومة طعمة الرائع، مجرد أن تشم رائحته، سوف تتناوله بدون تردد، دون حساب للكمية التي تتناولها، بالفعل المحشي لذيذ لاشك في ذلك، لكن المشكلة تكمن في طريقة الطهي، حيث يحتاج إلي وقت طويل من ربة المنزل لإعداده، ويجب إتباع بعض الخطوات الهامة لنجاح الوصفة حتي يقدم بالشكل الصحيح والمرغوب .  

يعتبر ورق العنب من الأطباق العربيّة الشعبيّة البسيطة التي تشتهر في جميع الدول العربية ، وهو من الوجبات المحبّبة من قبل جميع الأفراد والعائلات دون استثناء؛ حيث إنّه يتميّز بطعمٍ شهيّ للغاية ،وحشي ورق العنب المصري من ألذ الأطباق الشعبية المفضلة للمواطنين .

ويعد واحدًا من أشهى الأكلات التى توجد فى قرى ومراكز ومدن محافظات مصر ، حيث يوجد نوعان من المحشر وهما ورق العنب المحشو بالأرز مع اللحم المفروم  و محشى ورق العنب الذى نعرفه فى الوقت الحالى بالأرز بالخلطة والبهارات وحسب فكان يعرف باسم "اليالنجى" بمعنى "الكذاب" أى أنه بدون لحم .

يتمتع ورق العنب بقيمة غذائية كبيرة فهو مفيد لمرضى السكر ويعد من الأطعمة المقاومة للالتهابات، ويساهم فى علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى مثل الإمساك وعسر الهضم، كما يساعد فى حماية الجسم من البكتيريا والجراثيم .

تعتبر طبق محشي ورق العنب من أشهر الأطباق المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتميّز بطعمه اللذيذ، وغناه بالعناصر الغذائيّة المهمّة لصحّة جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ طرق تحضيره سهلة، ولكنّها تحتاج لوقت طويل .

في كل بيت مصرى إذا أردت أن تظهر للضيف كرمك، في العزائم والولائم العائلية، يجب أن تعد أنواع مختلفة من المحاشي أهمها ورق العنب، لأن له مذاق ونكهة فريدة من نوعها، طريقة تحضير المحشي في المنزل قد تحتاج إلي وقت طويل للتحضير، لكن في المجمل ليست بالصعبة، تبدأ بسلق ورق العنب وتلك الخطوة من أسرار نجاج المحشي، يجب أن تسلق نصف سلقة فقط، حتي لا يتقطع الورق أثناء اللف ، و تشبه طريقة عمل محشى ورق العنب غيره من أنواع المحشى، فطريقة الحشوة واحدة تقريبًا، ويختلف فقط فى طريقة إعداد ورق العنب للتحضير، وهو أمر بسيط جدًا لا يستغرق الكثير من الوقت، كما أنه يمكنك شراء ورق العنب الجاهز من أى متجر وتبدأى حشوه على الفور.