جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:09 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف علي «عصير الملوك» ودوره في التخسيس

ذكر المهندس أحمد جابر صيام مؤسس مبادرة سطح أخضر لزراعة الأسطح بنظم الزراعة المتطورة الحديثة، أن الكرفس قد سمي قديما بعصير الملوك، ومما قيل عنه: ولدورةٍ دمويةٍ خُذ قِرفة، أو كُرفساً إن كان ضغطُك عالي.

وأوضح مؤسس المبادرة أن من أهم فوائده أنه مفيد في برامج التخسيس لقلة محتواه من السعرات الحرارية، ويحسن عملية الهضم، كما أنه مفيد أيضا للعظام، حيث تمثل نسبة الصوديوم به 23% وهي نفس النسبة الموجودة بالعظام، كما أنه يشبه العظام لإحتوائه علي الكالسيوم والسيليكون.

وأشار إلى احتوائه علي فيتامين أ،ك ،c، b لذالك يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه يحتوي علي عناصر الحديد والماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، كما يعمل كمضاد للإلتهابات ويقلل ضغط الدم، ويعمل أيضا علي زيادة محتوي الجسم من المياه، كما يساعد علي النوم لإحتوائه علي الماغنيسيوم.

ولفت صيام إلى أنه يمكن زراعة الكرفس في المنزل بالبذور علي مدار العام، حيث يتم تحضير التربة ثم تعبأ في الإصيص، ثم يتم ريها بالماء ريا غزيرا، ثم يتم نثر البذور علي سطح التربة، ثم يتم تغطية هذه البذور بطبقة خفيفة من التربة، ثم يتم ري التربة ريا خفيفا بواسطة الرشاش.

ونبه إلى أن يراعي تغطية الإصيص بغطاء من البلاستيك، ثم يتم وضعه في الظل لحين عملية  الإنبات، وبعد الإنبات نزيل الكيس وننقل الإصيص تدريجيا للشمس، مع التسميد شهريا بسماد متوازن، ويتم حصاده كل شهر تقريبا.