جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 04:07 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وكيل وزارة الاوقاف بالدقهلية : توحيد خطبة الجمعه ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»،

الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية
الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية

الديار- رضا الحصرى
التقت جريدة الديار بالدقهلية اليوم مع فضيلة الشيخ صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية حول عنوان وموضوع خطبة الجمعة اليوم ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١ م. ..
والذي أفاد في أول حديثه للديار ان وزارة الأوقاف سبق وأعلنت عن موضوع وعنوان خطبة الجمعة اليوم الموافق ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١ م. .. ٢١ من ربيع الثاني ١٤٤٣ هجرية .. وأن موضوع خطبة الجمعة اليوم بعنوان «ركائز الأمن المجتمعي».

وذلك لأن الأمن نعمة من أعظم نعم الله عز وجل على خلقه .. حيث يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا» ..

وأضاف أن وزارة الأوقاف منذ عام ٢٠١٦ تقوم بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها .. وأن الوزارة تصدر على الموقع الإلكتروني لها خلال الاسبوع نص مكتوب للخطبة ليسترشد به الخطباء.

وواضح '' نظير'' ان الوزارة تشدد على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت الجديد الذي يقضي بعدم تخطيها 10 دقائق.
وضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد والتي تتلخص في الالتزام بالتباعد الاجتماعي وعدم التصالفح مع إحضار سجادة صلاة شخصية.

وقال نظير انه واثق في التزام وسعة أفق ائمة وخطباء الدقهلية العلمي و الفكري وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى والالتزام بالصالح.. وان هناك إجراءات صارمة لاستبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة والضوابط المحددة سلفا في هذا الشأن .