جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:51 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العنف ضد المرأة في المغرب.. أرقام مفزعة وزيادة ملحوظة لهذا السبب

رصد تقرير حديث حول أوضاع المرأة في المملكة المغربية، ما تتعرض له النساء من أشكال مختلفة من العنف والتمييز، كما تطرق التقرير أيضا إلى القضايا التي سجلت ضد النساء خلال هذا العام.

وجاء ذلك التقرير أثناء قيام يوم حول أوضاع المرأة في المملكة المغربية، كما ضم اليوم أيضا خلال فعالياته ورش للنساء والفتيات.

النساء والفتيات ضحايا العنف

وأفادت بهذا سارة بزازي رئيسة مصلحة الدراسات بمديرية الشرطة القضائية، وذلك في كلمة باسم المديرية العامة للأمن الوطني ألقتها خلال أحداث يوم دراسي حول “تحديات وإكراهات التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف”.

حيث قامت المديرية العامة بشراكة مع مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبدعم من السفارة الكندية، بإقامة هذا اليوم حول أوضاع المرأة في المغرب.

وخلال فعاليات اليوم، فإن المصالح الأمنية المعنية بمعالجة القضايا المتصلة بالعنف ضد المرأة سجلت، منذ بداية السنة الجارية (2021) ما مجموعه 61 ألف و388 قضية عنف ضد المرأة والفتيات بجميع أشكاله، والذي شمل 62 ألف و383 ضحية، 7 في المائة منها تتعلق بقاصرين دون سن الرشد.

العنف الجسدي ضد المرأة

والجدير بالذكر أن من خلال هذا الإحصاء، فإن العنف الجسدي، يأتي على رأس القضايا المسجلة في هذا الشأن، حيث بلغت نسبته 41 في المائة، متبوعا بالعنف الاقتصادي بنسبة 27 في المائة، فيما يشكل العنف النفسي 26 في المائة والعنف الجنسي 04 في المائة من مجموع أشكال العنف، ويشكل العنف المرتكب بواسطة وسائل التكنولوجيا الحديثة، 02 في المائة فقط من مجموع القضايا المسجلة.

هذا وتم خلال الفعاليات استعراض المجهودات، الخاصة بالتكفل بالنساء ضحايا العنف، مع تقديم عرض حول "المعايير والقواعد الدولية المتعلقة بالتنسيق بين مختلف القطاعات المعنية بالتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف"، بالإضافة إلى مستجدات القانون.

تحديات التكفل بالنساء ضحايا العنف

وتضمنت فعاليات اليوم أيضا ورشات موازية حول “تحديات التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، وذلك استناداً على الركائز الأربع: الوقاية والحماية والمتابعة والشراكة”، بالإضافة إلى صياغة وتجميع توصيات من هذه الورشات.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وأوضحت تقارير منظمة الأمم المتحدة، أنه ومنذ اندلاع جائحة كورونا، فقد أظهرت البيانات والتقارير المستجدة زيادة في جميع أنواع العنف ضد المرأة والفتاة وبخاصة العنف المنزلي في المملكة المغربية.