جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 12:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات وتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية بالمحافظات .. ”الدقهلية” ضبط ٨٨٦ كجم لحوم وكبده ودواجن مخالفة وغير صالحة بحملات تفتيشية بمراكز محافظة الشرقية رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارًا بترقية 75 عضو هيئة تدريس في 18 كلية التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك

أسباب سرعة الترسيب في الدم.. فيديو

الدكتور حسام وافي
الدكتور حسام وافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب سرعة الترسيب في الدم والتي يأتي من ضمنها أمراض الأنيميا والحمى الروماتيزمية.

أوضح خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن سرعة الترسيب يتم عبر اختبار بسحب عينة دم ووضعه في أنبوب ثم قياس سرعة ترسيب الدم حتى يتم اكتشاف نسبة سرعة الترسيب في الدم.

القولون والأنفلونزا وفيروس كورونا

واستكمل الدكتور حسام موافي أن قيمة سرعة الترسيب تتمثل في كونها إذا كانت طبيعية، وإذا كان عالية فلا قيمة له لأن جميع الأمراض تشترك في العمل على زيادة سرعة الترسيب مثل التيفود والسل والتقرح في القولون والأنفلونزا وفيروس كورونا وجلطة في القلب والأورام.

واكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن فيتامين ب-12 يوجد داخل كل المنتجات التي تخرج من الحيوان، موضحا أن النباتات لا تحتوي على فيتامين ب-12.

وتابع حسام موافي أن الله سبحانه وتعالي يعلم حال الإنسان وعدم استطاعت بعض الناس شراء اللحوم، فخلق سبحانه بكتيريا في الأمعاء وظيفتها إنتاج فيتامين ب-12.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الإنسان ليس بحاجة إلى تناول اللحوم لأن جسمه ينتج فيتامين ب-12، الموجود في منتجات اللحوم، مضيفا أن مخزون فيتامين ب-12 في الجسم يكفي الشخص لمدة سنتين.

تناول المضادات الحيوية

وأوضح حسام موافي، أن هناك أمراض مثل السُّل تُعالج عن طريق تناول المضادات الحيوية التي تقتل جميع أنواع البكتيريا سواء النافعة أو الضارة، ويستمر العلاج لمدة أعوام، مما يتسبب في عدم استطاعت الجسم إنتاج فيتامين ب-12، نتيجة موت البكتيريا التي تعمل على إنتاجه مشيرا إلى أن في تلك الحالة ينبغي تناول فيتامين ب-12.

وأوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إنه هناك غيبيات لا يعلمها إلا الله، موضحا أن وصف بعض الأشخاص للجنة ليس صحيحا لأنها فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

وأضاف حسام موافي أن كل ما يتخيله الإنسان ليس موجودا في الجنة، موضحا أن العقل له حدود وهناك أشياء يجب ألا يفكر المرء فيها. وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن التفكير في إحساس الميت بمرور الزمن من عدمه، ليس من الصواب، لأنه شيء من الغيبيات، مردفا أن هناك أشياء أخرى أجدر بالتفكير والتدبر مثل أمور الدين والدنيا.

وأردف حسام موافي، أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز «أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ»، موضحا أن القبر زيارة والجسد لا قيمة له بعد خروج الروح: قل لعقلك قف عند منتهاك. ‏