جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 05:33 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد موسى يفتح النار على مؤدي المهرجانات في خط أحمر

ناقش الإعلامي محمد موسى، ملف مطربي المهرجانات خلال برنامجه خط أحمر المذاع على شاشة الحدث اليوم، وفتح النار على حسن شاكوش وحمو بيكا.

وعلق الإعلامي محمد موسى على إعلان مؤدي المهرجانات حمو بيكا وحسن شاكوش وعمر كمال مشاركتهم في حفل غنائي في السعودية خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد موسى خلال تقديم برنامج "خط أحمر" على قناة الحدث اليوم، أن العجيب في الأمر، هو الإعلان عن ذلك الحفل عقب قرارات منعهم من الغناء داخل مصر، رغم أنهم كانوا هناك قبل قرارات المنع، "وهنا فيه ألف علامة استفهام أنهم يتم دعوتهم للغناء بعد القرار مباشرة، وفيه مجموعة أسئلة مشروعة هل شاكوش هيروح يغني في السعودية ياللي نكشت الدبور أقلع وطفي النور، وعمر كمال هيغني خمور وحشيش وبيكا هيغني أمك صاحبتي يالا في بلاد الحرمين الشريفين".

وأضاف، "طيب لو فرضت أنهم عندهم كلام محترم ممكن يتقال، طب مش من الأولى يقولوه هنا للجمهور المصري، وهل الناس دي عندهم فن ممكن يقدموه لجمهور محافظ زي جمهور شعب المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين.

إعلاء وتثقيف المطربين

وقال المحامي أيمن محفوظ، إنه يجب على نقابة الموسيقيين عدم التنصل من مسؤولياتها تجاه الفن والجمهور، ورفع المستوى الفن الذي يقدم للمجتمع المصري بشكل عام.

وأضاف أيمن محفوظ خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، أن قانون المهن الموسيقية رقم 35 لسنة 1978، يقول إن دور النقابة هو إعلاء وتثقيف المطربين، ولكن نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر يقول إن هؤلاء المطربين خارج النقابة وبالتالي لا يضمنهم القانون.

وتابع، أن الأشخاص الذين يؤيدون مؤدي المهرجانات هم أكبر أعداء لهم، وذلك لأنهم يتربحون من ورائهم، موضحا أن دور نقابة الموسيقيين هو رفع سقف هذه الفئات من المغنيين، وتعليمهم الموسيقى والغناء ثم تأهيلهم للقيام بذلك، ومن لا يصلح يتم إبعاده عن النقابة.

حرية الإبداع مكفولة للجميع

ومن جانبه قال الشاعر إسلام خليل، إن حرية الإبداع مكفولة للجميع لكن بشرط أن تكون مقيدة بموهبة، مضيفا: "مؤدي المهرجانات عاملين زي سواقين التكاتك تلاقيهم ماشيين عكس الاتجاه ومنتشرين بشكل كبير جدا ومفيش قانون بيطبق عليهم".

وتساءل الشاعر إسلام خليل خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، "مؤدي المهرجانات لما هما ناس بسطاء على قد حالهم جابوا الفلوس اللي عملوا بيها الأغاني دي منين، مضيفا: الأغنية في شكلها الطبيعي تمر بعدة مراحل تقارب الشهر لإذاعتها من تحضيرات عكس أغاني المهرجانات اللي بتتسجل في ساعة وتكون انتشرت في الشارع بشكل مختف".

وتابع الشاعر إسلام خليل، "مؤدي المهرجانات بيسجلوا 3 و4 أغاني في اليوم هو في كدة في الدنيا، مشيرا إلى أن هناك من يمول هؤلاء المؤديين ويساعدهم على نشر الفوضى بكلمات إسفاف تفسد الذوق العام وتهدم قيم المجتمع".