جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 05:29 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تتعامل مصر مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟ هويدا الجبالي تكشف

قدمت الدكتورة هويدا الجبالي، عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة ورئيس مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس، التحية لجميع الفئات من ذوي الاحتياجات والقدرات الخاصة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي المخصص لهم من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 والذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام.

اليوم العالمي لذوي الإعاقة

وقالت الجبالي: نشارك العالم للاحتفال بهذه الفئة الغالية على قلوبنا، مضيفة نحن أول من يمد يده للتعاون مع هذه الدعوة الكريمة من الأمم المتحدة، ولا نتأخر على هذه الشريحة في أي دعوة فيها إكرام للطفل أو جبر خاطره وتعزيز شأنه.

وأشارت في تصريحات صحفية، إلى أن أي دعوة كريمة من شأنها رعاية الإنسان وإكرام خاطرة نحن نتعاون من أجلها، ونسخر كافة الإمكانيات لهم داخل مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس.

ولفتت رئيس مجلس إدارة مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن هذه الشريحة من المجتمع شديدة الأهمية، مشددة على أنه لا تخلو أي عائلة أو منزل سواء من أقاربنا وجيراننا من شخص من ذوي القدرات الخاصة الجسدية أو الذهنية أو الصم أو البكم.

تغيير المسمى

وأوضحت، أن جامعة عين شمس تحت رعاية الدكتور محمود المتيني تولي هذه الشريحة الواسعة أهمية خاصة، لأنهم أصحاب قدرات غير عادية وفائقة، يتميزون بالذكاء والإصرار والتحدي عوضها الله عز وجل بمواهب في مجالات أخرى.

وشددت الجبالي على أن مركز ذوي الاحتياجات الخاصة يتعامل مع هذه الفئة على أنهم أبطال، وعلينا استغلال هذه المواهب وخدمتها ورعايتها وتنمية مواهبها والاستفادة من قدراتها في المجتمع.

وطالبت الجبالي، كافة وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني أن نتفق على تسمية هذه الشريحة بـذوي القدرات أو الاحتياجات الخاصة.