جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سيف الإسلام القذافي ضمن المرشحين للرئاسة الليبية

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي

قررت محكمة استئناف سبها اليوم الأحد، رفض الطعن الذي تقدمت به مفوضية الانتخابات الليبية، ضد ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية.

و بموجب هذا الحكم فإن سيف الإسلام القذافي ، يعد أحد المرشحين رسميًا في القائمة النهائية لانتخابات الرئاسة المقرر أن تجرى في 24 ديسمبر الجاري.

والجدير بالذكر أن هذا الحكم يأتي بعدما حكمت محكمة سبها الخميس الماضي، بقبول طعن سيف الإسلام و عودته للسباق الرئاسي.

ومن جانبهم فقد خرج أنصار سيف الإسلام القذافي، عقب الحكم في مسيرات احتفالات في مدينة سبها وعدد من المدن والمناطق الليبية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي، طعن على قرار استبعاده من الانتخابات بعد استبعاده من قائمة المرشحين للرئاسة الأولية، فيما قبل هذا الطعن و تم الحكم فيه لصالح نجل القذافي، وذلك بعد تعطل استمر لأيام لصعوبة انعقاد المحكمة،فيما عادت مفوضية الانتخابات لتستأنف الطعن على ترشح نجل الرئيس الراحل معمر القذافي،فيما رفضت محكمة سبها طعن المفوضية وهو ما يعني أن سيف الإسلام القذافي أحد المرشحين رسمياً للإنتخابات الرئاسية الليبية.

•أول تعليق من سيف الإسلام القذافي عقب الحكم

ومن جانبه نشر سيف الإسلام القذافي، عقب صدور الحكم ،عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الآية الكريمة "فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ ".

ويشار إلى أن من المنتظر أن تنشر المفوضية العليا للإنتخابات في ليبيا، القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبحسب ما هو مقرر فإن الإنتخابات العامة الليبية "الرئاسية و البرلمانية" ، ستقام في 24 ديسمبر الجاري،وذلك وفقاً لخارطة الطريق.

حيث تم إقرار هذه الخطوة في مؤتمر برلين الأول ، و مؤتمر برلين الثاني، كما تم التأكيد عليها في مؤتمر باريس لدعم ليبيا.

ويذكر أن هناك دعم ومساندة دولية كبيرة من أجل ، إنجاح هذه الانتخابات، حيث يرى المجتمع الدولي أن الإنتخابات المقررة ، ستكون خطوة أساسية في إستقرار ليبيا.

•أبرز المرشحين للرئاسة الليبية

والجدير بالذكر أن من بين أبرز المرشحين للرئاسة الليبية في الإنتخابات المنتظر، يأتي سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل،بالإضافة إلي المشير خليفة حفتر، و ذلك بجانب المستشار عقيلة صالح و ايضا فتحي باشاغا،وذلك بالاضافة إلى عبد الحميد الدبيبة.