جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آبي أحمد لازال يضلل الشعب الإثيوبي بتحقيق النصر رغم تقدم تيجراي نحو أديس أبابا

آبي أحمد
آبي أحمد

رغم تصريحات آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي الجمعة الماضية، عن قيام الجيش بإجراء عمليات عسكرية كبيرة لتحرير بعض مدن أمهرة خميسي وباتي وكومبلشا من جبهة تحرير تيجراي، معلنا بأن العمليات بدأت وسيتم إعادة المدن خلال يومين من سيطرة جبهة تيجراي عليها،إلا أن القيادة العسكرية للجبهة كذبت حديث آبي أحمد مؤكدة :أن كل ما يقوله أكاذيب بغرض تضليل الشعب الإثيوبي ،ورفع الروح المعنوية لحكومته.

*جبهة تحرير تيجراي تتقدم نحو أديس أبابا

تقترب جبهة تحرير شعب تيجراي وجيش أورومو المعارضة للنظام الأثيوبى نحو العاصمة أديس أبابا،رغم تصريحات آبي أحمد المتكررة حيث تسيطر الجبهة على أهم المدن فى طريقها، مهددة بإسقاط رئيس الوزراء آبى أحمد.

*حسم المعركة

أكد قائد قوات جبهة تحرير شعب تيجراى، الجنرال تاديسى ويريد، أن قواته تستعد "لهجوم كبير سيحسم المعركة مع قوات الحكومة بقيادة رئيس الوزراء أبى أحمد كما أشارت أيضا جبهة أورومو المتحالفة ، بل بتقدم قواتها بسرعة نحو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الجنوب والغرب مع جبهة تحرير شعب تيجراي الإثيوبية المعارضة للنظام الإثيوبى.

وأعلنت جبهة تحرير تيجراي،في يونيو الماضي، إستعادة معظم اقليم تيجراي متقدمين باتجاه منطقتي عفر وأمهرة، مؤكدين في مطلع نوفمبر 2021، سيطرتهم على بلدتي ديسي وكومبولتشا، المحور الاستراتيجي على الطريق المؤدي إلى العاصمة.

*آبي أحمد يطالب الإثيوبيين بالقتال

وفي ظل تصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد بتحقيق النصر في شرق وغرب البلاد إلا أنه يطالب المواطنين لقتال جبهة تحرير التيجراي ومنعهم من الفرار موضحا قائلاً :على الإثيوبيين القادرين إظهار وطنيتهم من خلال مشاركتهم في الحرب.

*محادثات دولية وإقليمية

نشر آبي أحمد، تغريدة على تويتر، اليوم الخميس، إنه أجرى محادثات هاتفية مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بشأن القضايا الإنسانية والوضع الراهن في إثيوبيا واصفا الأوضاع ببلاده بـ"المثمرة"، قائلا: إن بلاده بصفتها عضوًا مؤسسًا لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ظلت من دعاة التعددية المتجذرة باحترام السيادة الوطنية كما أجرى محادثات هاتفية مماثلة مع قادة دول الجوار الإثيوبي.

*آبي أحمد مازال يكذب

وقال آبي أحمد ، أن الجيش سيطر على الموقف وبدأ استعادة معظم مناطق من قبضة تحرير التيجراي بإقليمي أمهرة وعفار مؤكداً تماسك إثيوبيا حكومة وشعبا محاولا إخفاء ما يسود حول الوضع بإثيوبيا مؤكدا بالقول مواصلة العمليات العسكرية لتحرير جميع المناطق فيما أعلنت الحكومة الإثيوبية بعد عودة آبي أحمد إلي مكتبه سيطرة قوات الجيش على 7 مدن جديدة في إقليم أمهرة شمالي البلاد ،وهي: حايق، وبيسيما، وباسوميلي، وتسالي، والمامبا، وجوشميدا، ومقدلا.

*إتهامات بالإبادة الجماعية

وجهت الحكومة الإثيوبية، الإثنين الماضي، اتهاما لجبهة تحرير تجراي والمصنفة من قبل البرلمان بأنها "إرهابية"، بارتكاب جرائم لإبادة جماعية في المناطق التي أجبرت على الخروج منها بإقليمي أمهرة وعفارِ.

*تجاهل المجتمع الدولي

وحسبما قال دانيال بقلي، رئيس اللجنة الإثيوبية التي شكلتها الحكومة وتتبع البرلمان الخميس، ان اللجنة تستنكر تجاهل المجتمع الدولي والمنظمات الأممية لانتهاكات لحقوق الإنسان في إقليمي أمهرة وعفار"،معتبرا نظرة المجتمع الدولي للوضع بإنها غير منصفة".

*الأمم المتحدة توقف المساعدات الإنسانية بإثيوبيا

وأوقف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أوقف توزيع الغذاء في بلدتي كومبولتشا ودسي بإثيوبيا بعد تعرض الإمدادات للنهب بعد تعرض الموظفين للترهيب الذي وصل إلي التهديد بالسلاح.

*إنهاء الصراع

وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانا الأربعاء الماضي، بأن المبعوث الخاص لمنطقة القرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيقوم بجولة تشمل الإمارات وتركيا ومصر لمناقشة الدعم الدولي للجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع في إثيوبيا مؤكدة : بأن الصراع في إثيوبيا يهدد السلام في منطقة القرن الأفريقي.