جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مخاوف إسرائيلية من امتلاك إيران لسلاح نووي

أوستن وجانتس واشنطن
أوستن وجانتس واشنطن

ناقش وزيرا الدفاع الأميركي لويد أوستن، ووزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس، المخاوف المشتركة المرتبطة بإيران، بما في ذلك الاستفزازات النووية والبرنامج الصاروخي.

وحذّر جانتس من أن إيران تستخدم برنامجها النووي لتحقيق أهدافها في المنطقة والعالم، وقال المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة لديه فرصة للعمل ضد أهداف الهيمنة الإيرانية ومنع اضطهاد شعوب المنطقة.

وأضاف جانتس: إن إيران، في سعيها لتحقيق أهدافها المهيمنة، تحاول القضاء على كل مظاهر الحرية والكرامة الإنسانية والسلام في الشرق الأوسط وما وراءه.

وقال جانتس: إن لإسرائيل مشكلة مع النظام الإيراني وليس مع الشعب الإيراني إن الشعب الإيراني رهينة نظام استبدادي ينتهك حقوق الإنسان.

التحديات الإقليمية

ومن جانبه شدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على أن الولايات المتحدة ستعمل عن كثب مع شركائها الإقليميين، وخاصة إسرائيل، لمواجهة تهديدات إيران.

كما التقى بيني جانتس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، وناقشا قضية التحديات الإقليمية، بما في ذلك إيران.

المحادثات النووية

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي مع نظيره البحريني إنه يأمل أن تكون المحادثات النووية الحالية في فيينا مثمرة وتحمي مصالح الدول الخليجية.

وقال وزير الخارجية السعودي: "الاتفاق الحالي لا يحمينا من قدرات إيران النووية والعسكرية".

وأضاف أن برنامج إيران النووي والصواريخ البالستية و"التحركات الأخرى في المنطقة تعرض الأمن للخطر.

المحادثات النووية

ومن جانبها حذرت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكيمن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إيران من فشل المحادثات، قائلين إن الرئيس الأميركي جو بايدن أصدر تعليماته لفريقه باتخاذ خيارات أخرى إذا فشلت المحادثات النووية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، بعد ساعات من الجولة الجديدة من محادثات فيينا أمس الخميس، إن الحكومة الأميركية ما زالت تعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة للتعامل مع البرنامج النووي الإيراني، ولكن بالنظر إلى الإجراءات الإيرانية الأخيرة، أمر بايدن فريقه أن يكون مستعدا في حال فشل الدبلوماسية.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أنه بناء على طلب الرئيس جو بايدن، نقوم بالاستعداد لطريق آخر.

وأضافت ساكي أنه إذا فشلت محادثات فيينا لإحياء اتفاق 2015 للحد من برنامج إيران النووي، فلن يكون أمامنا خيار سوى اتخاذ إجراءات إضافية للحد من طموحات إيران النووية.

محادثات مباشرة

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس للصحفيين: أؤكد لكم أن النظام الإيراني سيتفاجأ للغاية إذا استهان بالولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أن الأمر سيستغرق عدة أيام ليتبين ما إذا كانت إيران ستكون مرنة في محادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي أم لا.

ومن جانبه قال المبعوث الأميركي الخاص لإيران، روبرت مالي، الخميس إن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع المسؤولين الإيرانيين بشأن البرنامج النووي.

وأضاف مالي أن التفاوض المباشر هو أفضل حل لمثل هذه القضية المعقدة.