جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 12:02 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

الجولان..و المخطط الإسرائيلي لترسيخ الوجود اليهودي فيها

الجولان
الجولان

أفادت صحيفة هآرتس العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أوضح أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم تقديم مخطط لبناء مستوطنتين جديدتين في هضبة الجولان السوري المحتل،وذلك بدعوى زيادة عدد المستوطنين في هذه المنطقة حتى العام 2025.

•مخطط إسرائيلي للإستيلاء على الجولان

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن الحكومة الإسرائيلية قررت إقامة لجنة خاصة واسعة الصلاحيات، بهذا الشأن من أجل تدشين مستوطنتين جديدتين بهدف تحفيز وتشجيع نمو ديموغرافي ثابت في الجولان.

ويذكر أن مخطط الحكومة الإسرائيلية ، يتضمن بناء 12 ألف وحدة استيطانية على الأقل، ووفقاً للمخطط أيضا فإن سيتم إطلاق إسمين مؤقتين على المستوطنتين الجديدتين وهما "اسيف" و"متار"،وبجانب ذلك فطبقاً للمخطط فسيتم أيضاً تدشين آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة "كتسرين" الحالية.

وطبقاً للمخطط الإسرائيلي، فإن دولة الاحتلال تعتزم تدشين مشاريع زراعية وتنفيذ أعمال بناء واسعة وتطوير مشاريع خاصة بالطاقة الشمسية، حيث تهدف إسرائيل بهذا المخطط إلى زيادة عدد المستوطنين في هضبة الجولان السوري .

•المخطط يستهدف ترسيخ الوجود اليهودي في الجولان

والجدير بالذكر أن المخطط الإسرائيلي، يستهدف "ترسيخ الوجود اليهودي فيها" " هضبة الجولان السورية المحتلة".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وأكد رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، بأن "هضبة الجولان هي عبارة عن غاية استراتيجية"، بالنسبة إلي الحكومة الإسرائيلية.

•بينيت .. خطة الحكومة ستغير وجه الجولان

حيث شدد نفتالي بينيت خلال تصريحاته السابقة، أن حكومته
مصممه على مضاعفة عدد السكان وعلى إنشاء البلدات الجديدة، وضخ المزيد من الاستثمارات على البنى التحتية، كما وعد بأن خطة حكومته ستعمل على تغيير وجه الجولان، وذلك بحسب قوله .

ويشار إلى أن سبق أيضا و أوضح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ،أن هضبة الجولان "جزء من إسرائيل".

•الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

ويذكر أن سبق و قام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، بالتوقيع على إعلان يتضمن اعتراف الولايات المتحدة بموجبه بسيادة إسرائيل "الكاملة" على مرتفعات الجولان.

ومن جانبها فقد أعربت السلطات السورية، إدانتها لهذا القرار،ورفضها الكامل لهذا القرار.

ويشار إلى أن "هضبة الجولان" هي التي استولت عليها دولة الاحتلال الإسرائيلي في من سوريا ،خلال حرب عام 1967 وضمتها إليها في 1981.