جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 07:14 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بالجنيه المصري التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية

إيران: دول خليجية أرسلت لتخفيف التوتر مع طهران

ايران والخليج
ايران والخليج

قالت وكالة مهر الإيرانية إن عدد من الدول الخليجية أرسلت، خلال الأسابيع الأخيرة، رسائل لطهران تعبر فيها عن استعدادها لتخفيف التوتر.

وأضافت الوكالة أن تلك الدول عبرت أيضا عن رغبتها في توسيع العلاقات والتعاون الاقتصادي، والاستثمار بشكل مباشر في الاقتصاد الإيراني.
 
وأفادت الوكالة بأن بعض دول الجوار توصلت إلى ضرورة إعادة النظر في بعض سياساتها تجاه إيران، بعد إثبات جدية الحكومة الإيرانية الجديدة في توسيع العلاقات مع دول الجوار.
 
وأشارت الوكالة إلى أن كل ذلك يأتي بغض النظر عن نتيجة المباحثات النووية في فيينا، وكان الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، أكد أمس السبت، حدوث انفراجة فيما يتعلق بالعمل على تحييد العقوبات الأمريكية ضد طهران، وذلك من خلال توطيد العلاقات والتعاون مع دول الجوار، في نفس الوقت الذي تعمل فيه على رفعها كليا خلال مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي.
 
وقال خطيب زاده، للتلفزيون الرسمي، "بينما نسعى إلى رفع العقوبات نسعى أيضا إلى إفشالها. لقد حدثت انفراجات وفي الأيام القادمة ستكون هناك أخبار جيدة عن موضوع تحييد العقوبات الأمريكية".
 

استقبال أردوغان

 
وتابع: "تم وضع البرامج لزيارات سيقوم بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دول الجوار، وقريبًا سيزور رؤساء بعض الدول المجاورة، وفي القريب العاجل سنستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في طهران".
 
وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد أكد في تصريحات له أمس أن العلاقات مع دول الجوار استراتيجية وليست تكتكية، وذلك خلال ندوة مع مجموعة من السفراء الإيرانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وفي شأن آخر شدد الرئيس الإيراني على أن شرط الاتفاق الجيد في المفاوضات الجارية حول الملف النووي الإيراني مع القوى الدولية هو رفع العقوبات، ميفًا أن استراتيجية العدو هي الإبقاء على العقوبات الظالمة.

وأشار إلى أنّ الاستراتجية الإيرانية هي إحباط هذه العقوبات والمضي بجدية نحو رفعها واجتيازه، مؤكدًا على أن التوصل إلى اتفاق نووي جيد في مفاوضات فيينا مشروط برفع العقوبات المفروضة على بلاده.
 
واستضافت فيينا، الأسبوع الماضي، الجولة السابعة من المفاوضات حول الاتفاق النووي، الموقع عام 2015، وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.