جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:11 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جولة من المحادثات و غموض آثارها على الملف النووي الإيراني

النووي الإيراني
النووي الإيراني

يستمر ملف النووي الإيراني في إشغال العالم أجمع، حيث يتابع الجميع في العالم تطورات مفاوضات العودة إلى الإتفاق النووي الإيراني.

•واشنطن سنعود للمفاوضات لنرى جدية إيران

فمن جانبه فقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن بلاده ستعود للمفاوضات بنهاية الأسبوع لترى إذا كانت إيران جادة أم لا.

فيما أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن الاتفاق النووي هو السبيل الأفضل والأكثر استمرارية، لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وخلال تصريحاته أفاد أن أمريكا "ستعود للمفاوضات بنهاية الأسبوع لترى إذا كانت إيران جادة، مشيرا إلى أن الحكم على ذلك لن يستغرق أسابيع".

كما أشار إلى أنه " كان جليا للأوروبيين وللصين وروسيا أن إيران لم تعد للمفاوضات بغرض الجدية"، بحسب قوله.

وتجدر الإشارة إلى أن تأتي التصريحات الأمريكية ، بالتزامن مع إستئناف المباحثات حول إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني اليوم .

•الخارجية البريطانية تؤكد ضرورة عودة إيران للإتفاق النووي

هذا ومن جانبها فقد دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إيران إلى "العودة للاتفاق النووي"،حيث أكدت أنها "آخر فرصة" أمامها لمعاودة الالتزام به.

كما أوضحت وزيرة الخارجية البريطانية، أن بلادها مصممة على العمل مع حلفائها، لمنع إيران من حيازة الأسلحة النووية.

•إيران تعلن انطلاق اجتماعاتها في جولة جديدة من المحادثات

والجدير بالذكر أن سبق و أعلن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري اليوم، انطلاق اجتماعاته في الجولة الجديدة من المحادثات النووية في فيينا.

حيث أوضح علي باقري، أنه اجتمع بمفاوضين من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار جولة جديدة من محادثات فيينا.

وجاءت تصريحات كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ،من خلال تغريدة له عبر حسابه في تويتر، حيث قال "بدأت عملي اليوم باستضافة اجتماع مفيد وبنّاء مع كبار المفاوضين من روسيا والصين، كما التقيت بإنريكي مورا كبير المفاوضين الأوروبيين، قبل انعقاد اللجنة المشتركة".

•مناقشات بين الرئيس السيسي و لابيد حول النووي الإيراني

وبالتزامن مع إطلاق جولة جديدة من المحادثات حول العودة إلى الإتفاق النووي الإيراني، فقد ناقش كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي و وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد القضية الإيرانية، خلال زيارة الأخير لمصر.

حيث أوضح وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي
"تويتر"، أنه ألتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي .

كما أضاف بقوله"ناقشنا في اجتماعنا عددا من القضايا الأمنية، من بينها محاولات إيران أن تصبح دولة ذات قدرة نووية عسكرية، والتعامل مع العوامل الإرهابية وعدم الاستقرار في المنطقة".