جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وسط ارتفاع غير مسبوق لـ الليرة..

أردوغان يكشف سبب زيادة الأسعار في بلاده

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أرجع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سبب زيادات الأسعار في بلاده، إلى الجشع من قبل البعض، وإلى زيادة أسعار الاستيراد أيضًا.

توقف تقلبات سوق المال

وجاءت تصريحات أردوغان، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، حيث أشار إلى أن التقلبات في الأسواق المالية ستتوقف في نهاية المطاف.

فيما طالب الأتراك الذين يحتفظون بعملات أجنبية إلى "الاستفادة من الفرص التي يتيحها النموذج الاقتصادي الجديد الذي يقوده"، مجددًا التزامه بخفض أسعار الفائدة.

وتتزامن تصريحات أردوغان مع هبوط الليرة التركية، أكثر من اثنين بالمئة اليوم، حيث سجلت تراجعًا صوب مستويات قياسية منخفضة.

وتراجعت الليرة 2.45 بالمئة إلى 13.80 مقابل الدولار بحلول الساعة 14.20 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع الإغلاق السابق البالغ 13.45.

46 % خسارة 

العملة التركية، خسرت 46 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، حيث وصلت لأدنى مستوى لها على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي، ليصل سعر الدولار الى 14.0 ليرة تركية.

البنك المركزي يتدخل

من جانبه فقد سبق وأعلن البنك المركزي التركي، تدخله المباشر في سعر النقد الأجنبي، حيث برر ذلك بأنه من أجل محاولات للسيطرة على تشكلات أسعار الصرف غير الصحية.

وأفاد من خلال بيان له، بأنه تدخل بشكل مباشر في السوق، من أجل دعم الاتجاه البيعي لعملات النقد الأجنبية.

وبرر المركزي التركي هذا التدخل، بأنه بغرض منح مزيد من القوة لليرة التركية، أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية.

 تدهور وتأزم ملحوظ

ويشهد الاقتصاد التركي، حالة من التدهور خلال الفترة الماضية بشكل كبير، حيث يعاني من العديد من الأزمات، أبرزها انهيار سعر صرف العملة التركية.

وما زاد من تأزم وضع الاقتصاد التركي، هو الوضع الوبائي الذي شهدته تركيا جراء انتشار جائحة كورونا فيها بشكل كبير، مما ألقى بظلاله على تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.