جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان يصدر توجيهًا لمسؤولي غرب كردفان

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، عمد ونظارات المسيرية بغرب كردفان، مشددًا: على ضرورة قيام مؤتمر تشاوري جامع بالولاية لطرح هموم وقضايا المواطنين ومعالجتها بما يحقق السلام والاستقرار والتنمية.

بدوره، أشاد البرهان بالدور المقدر الذي تضطلع به الإدارات الأهلية لبسط السلم والأمن المجتمعي.

وأشار الأمير بشير عجيل جودة الله، الأمين العام لنظارات المسيرية، إلى أن الوفد قد أطلع رئيس مجلس السيادة على مجمل الأوضاع الخدمية بالولاية، والمتمثلة في مجالات التعليم والصحة والطرق والبترول، وضرورة استيعاب أبناء الولاية في وظائف اتحادية وولائية، لافتًا إلى أن رئيس مجلس السيادة، وعد بتوجيه الجهات ذات الصلة بوضع المعالجات العاجلة والآنية لتلك التحديات.

ووصف جودة الله، اللقاء بالمهم والمثمر، حيث تطرق للمشاكل الحدودية والتداخل بين شمال وجنوب السودان في مناطق الميرم وابيي وهجليج ولقاوة، لافتًا الى أن رئيس مجلس السيادة وعد بتذليل كافة التحديات الماثلة والعقبات التي تواجه غرب كردفان.

ومن جانب آخر، أشار رئيس وفد الوساطة الجنوبية توت قلواك، مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية، إلى حضور كل الأطراف الموقعة على اتفاقية جوبا للسلام اليوم الثلاثاء، لمراجعة وتقييم بنود الاتفاقية والوقوف على ما تم تنفيذه حتى الآن والمعوقات التي اعترضت تنفيذ بعض البنود.

ومن جهته، سلم قلواك، أمس، رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رسالة من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ومراحل وخطوات تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان وتطورات الأوضاع بالسودان.

وفي تصريح صحفي، قال قلواك إن اللقاء تناول مناقشة كل القضايا المتعلقة باتفاقية جوبا لسلام السودان في مسار دارفور والمنطقتين والشرق والشمال والوسط.

لقاء عضو مجلس السيادة مع وفد الولايات

وترأس عضو مجلس السيادة الانتقالي مولانا يوسف جاد كريم محمد علي يوسف اجتماعًا بمكتبه بالقصر الجمهوري، اليوم، بوفد ولايات جنوب وشمال وغرب كردفان، بحضور عدد من شرائح وقطاعات المجتمع المختلفة، حيث أكد في تصريح صحفي أن اللقاء تطرق إلى عدد من المشكلات والتحديات التي تجابه ولايات جنوب وشمال وغرب كردفان وكيفية معالجتها وتوفير الكوادر العاملة في مجال القضاء والنيابة والشرطة، بما يحقق الاستقرار والسلام وبسط الأمن بالولايات الثلاث.

وطالب مولانا يوسف، عضو مجلس السيادة من الوفد بإعداد مذكرة تتضمن كافة المشكلات التي تواجه هذه الولايات، بغرض تنوير قيادات الدولة بها، والعمل على مشاركة الجميع لإيجاد الحلول والمعالجات لها.

وأوضح الفريق شرطة هبيلا، تأمين اللقاء على أهمية العمل على مشاركة كافة أبناء كردفان في الاتصال والتفاوض والحوار مع الحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو من أجل استكمال مسيرة السلام بالبلاد.