جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 07:03 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسالة من سلفاكير إلى البرهان.. وهذا مضمونها

سلفاكير والبرهان
سلفاكير والبرهان

ترأس رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليوم الإتنين، الاجتماع الدوري للمجلس بالقصر الجمهوري.

ووفقا تصريح صحفي، قالت الناطق الرسمي باسم المجلس الدكتورة سلمى عبد الجبار المبارك إن المجلس أكد على أهمية السلم المجتمعي الذي يأتي نتيجة لتعزيز الحريات وتأمين المتطلبات والاحتياجات للفرد والمجتمع بشكل عام كون أن السلم المجتمعي عنصر اساسي في عملية التنمية والتطوير والاستقرار.

وأضافت عبدالجبار، أن المجلس أمن على ضرورة الاستمرار في فرض هيبة الدولة باعتبارها ركيزة مهمة في تأمين السلام والسلم الاجتماعي، لافتة إلى أن المجلس شدد على وضع آليات صناعة الدستور بما يعين مفوضية الانتخابات للقيام بعملها على أكمل وجه.

رسالة سلفاكير إلى البرهان

وبعث رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، اليوم الإثنين، رسالة إلى الفريق أول عبدالفتاح البرهان تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين ومراحل وخطوات تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان وتطورات الأوضاع.

وقال توت قلواك، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، إنه التقى رئيس مجلس السيادة بمكتبه بالقصر الجمهورى اليوم، حيث صرح بأن اللقاء تناول كل القضايا المتعلقة باتفاقية جوبا لسلام السودان في مسار دارفور والمنطقتين والشرق والشمال والوسط.

وفي نفس الوقت، أشار توت إلى أن اللقاء تناول الترتيبات التي تمت للقاء المقرر عقده غدا، والذي يضم كل الأطراف الموقعة على الاتفاقية والحكومة، من أجل مراجعة وتقييم بنود الاتفاقية بغرض الوقوف على ماتم تنفيذه حتى الآن والمعوقات التي اعترضت تنفيذ بعض البنود، مؤكدًا أن الوساطة ستعمل جاهدة على حل كل المشكلات التي تعترض تنفيذ الاتفاقية سواء في شرق السودان أو الشمال والوسط والترتيبات الأمنية في دارفور والمنطقتين.

وتابع توت أن الاتفاقية برعاية رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، حيث يتابع عن كثب تنفيذ بنودها وبناء عليه سيطلعون الرئيس البرهان على نتائج المراجعة والتقييم الذي سيتم التوصل اليها لإنزالها بنودها على أرض الواقع.

اجتماع أطراف السلام

واجتمع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، مع أطراف السلام، الموقعة على اتفاق جوبا، وبمشاركة وفد الوساطة من جنوب السودان، برئاسة توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، لمناقشة قضية اتفاق الشرق.

وبدوره، وفي تصريحات صحفية أضاف توت قلواك أنه تم مناقشة اتفاق شرق السودان وأهمية التوصل من خلاله لتوافق تام بين كافة المكونات وصولا لرؤية محددة حول كيفية إدارة شرق السودان حيث أكد الاتفاق على ضرورة قيام مؤتمر جامع يضم كل أهل الشرق لمناقشة قضاياهم، مشيراً إلى أن الشرق يعد بوابه السودان، مما يستدعي العمل على استقراره.