جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تطورات كورونا في المغرب وأسباب تراجع التطعيم

كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

أعربت وزارة الصحة المغربية، عن تحذيرها مما أسمته انتكاسة وبائية في البلاد، وذلك على إثر "تخلي عدد كبير من المواطنات والمواطنين عن التدابير الوقائية الأساسية"، لذا فقد طالبت بالإسراع في أخذ جرعات اللقاح.

•الصحة المغربية تحذر من إرتفاع معدل إصابة كورونا

جاء ذلك خلال بيان رسمي للصحة المغربية ، حيث أوضحت فيه أن "تغير المنحنى الوبائي الوطني الذي تميز بتحسن سابق، قبل أن تشرع الحالات في الارتفاع خلال الأسبوعين الأخيرين، وهو ما يدل على أن الفيروس لا يزال بيننا".

كما ذكرت وزارة الصحة المغربية أنه "للحفاظ على المكتسبات الحالية التي تتميز بالتحكم في الوضع الوبائي، بالرغم من الارتفاع الملاحظ في عدد الحالات، فإن الوزارة تدعو إلى مجموعة من الإجراءات الصحية".

•المغرب تدعو لسرعة الإقبال على اللقاح

 وأكدت على ضرورة أن يتم "الإقبال السريع على مراكز التلقيح لتلقي الجرعات الأولى والثانية أو الجرعة الثالثة المعززة".

تجدر الإشارة إلى أن بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة المغربية، لأكثر من 951763 حالة ، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابات بفيروس كورونا إلى 14798 حالة وفاة حتى الآن في المغرب.

الجدير بالذكر، أنه بحسب الإحصائيات الرسمية، فقد وصل عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في المغرب لـ 24475639، فيما بلغ عدد متلقي الجرعتين 22797887 شخصًا، فيما وصل عدد من حصل على الجرعة الثالثة المعززة 2099402 شخص في المغرب.

•أسباب تراجع الإقبال على مراكز التطعيم

ووفقاً لوزارة الصحة المغربية، فقد تم تسجيل تراجع كبير في الإقبال على مراكز التطعيم، بعد فرض جواز التلقيح في 21 أكتوبر الماضي، وما صاحبه من جدل واحتجاجات.

فيما أشار البعض أن ذلك التراجع يعود إلى تصريحات بعض من حصلوا على التطعيم، حيث أفادوا بتعرضهم لمضاعفات بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

•إصابات العالم من كورونا

ويشار إلى أن بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم حتى الآن، لأكثر من 271 مليون حالة إصابة ، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء كورونا في العالم،لأكثر من 5 مليون و 320 ألف حالة إصابة.

ويذكر أن هناك مخاوف في العالم من انتشار المتحور الجديد أوميكرون ، وذلك بسبب سرعة انتشار المتحور الجديد بشكل أكبر من المتحورات السابقة من فيروس كورونا.