الجمعة 9 ديسمبر 2022 12:41 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البحرين تحتفل بـ عيدين هامين.. تعرف عليهما

العيد الوطني البحريني
العيد الوطني البحريني

تحل هذه الأيام اثنين من الأعياد المهمة في المملكة البحرينية، حيث تحتفل البحرين بعيدها الوطني أو عيد الاستقلال، وذلك بالتزامن مع عيد الجلوس الملكي للعاهل البحريني السابق الملك عيسى بن سلمان آل خليفة.

الذكرى الخمسين لاستقلال البحرين

ويأتي هذا العام الذكرى الخمسين للعيد الوطني البحريني، حيث يحتفل الشعب البحريني في 16 و17 من شهر ديسمبر، بكلا المناسبتين.

والجدير بالذكر أن العيد الوطني، يعد عطلةً رسميةً في جميع أنحاء مملكة البحرين بجميع قطاعاتها سواء الحكومية أو الخاصة.

ويشار إلى أن أعلن استقلال البحرين، قد تم في 15 أغسطس عام 1971، وذلك بعدما إلغاء معاهدة البحرين مع بريطانيا.

ذكرى الجلوس على العرش

فيما تم اختيار يوم 16 ديسمبر ليكون هو العيد الوطني للبحرين، وفي عام 1999 أمر الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، بتمديد احتفالات العيد الوطني حتى يوم 17 ديسمبر.

حيث أن 17 من ديسمبر هو ذكرى جلوس الملك عيسى بن سلمان آل خليفة على العرش، الذي تولى الحكم عام 1961 حتى وفاته عام 1999، وبذلك فإن فترة حكمه استمرت 38 عاما.

دور الملك عيسى آل خليفة في بناء البحرين

ويذكر أن الاحتفال بذكرى جلوس الملك عيسى آل خليفة على العرش، يأتي تقديراً له، حيث بذل قصارى جهده من أجل تعزيز استقرار البحرين، وإقامة الإصلاحات بها.

وكذلك التحولات الاقتصادية التي شهدتها البحرين في عهد العاهل السابق عيسى بن سلمان آل خليفة، والتي من خلالها أصبحت مركز مالياً رئيسياً في منطقة الخليج.

ويشار إلى أنه بالرغم من الاحتفالات الرسمية المحددة في يومي 16 و17 ديسمبر من كل عام، إلا أنه غالباً ما تستمر الاحتفالات بشكل غير رسمي طول شهر ديسمبر.

وتجدر الإشارة إلى أنه تتضمن احتفالات العيد الوطني البحريني العديد من الأنشطة، يقدم الشعب البحريني عليها تعزيزاً لمشاعرهم الوطنية تجاه وطنهم، وأيضاً تمجيداً ليوم الاستقلال، وذلك بجانب أيضا التعبير عن امتنانهم وتقديرهم لقائدهم والملك السابق عيسى بن سلمان آل خليفة، حيث يعد باني البحرين الحديث.

فعاليات ومظاهر الاحتفال

ويذكر أنه دائما ما تشمل فعاليات ومظاهر الاحتفالات بالعيد الوطني في البحرين، إقامة الحفلات الموسيقية وأيضا إقامة العروض الجوية، بجانب إقامة عدد من العروض الشعبية، كما تحرص الحكومة البحرينية على الإعلان عن المشاريع الجديدة في المملكة، خلال هذه المناسبة.