الخميس 11 أغسطس 2022 01:32 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيد نجم: سور الأزبكية كنز بالنسبة لي

الكاتب السيد نجم
الكاتب السيد نجم

قال الكاتب الكبير الدكتور السيد نجم، أحد أبرز الروائيين وكتاب القصة في الوطن العربي، إنه تخرج في كلية الطب البيطري عام 1971 ليلتحق بالجيش المصري ويؤدى الخدمة العسكرية لمدة 5 سنوات، وبعد ذلك التحق بكلية الأداب: «يوم ما طلعت من الجيش قدمت في كلية الأداب، واتخرجت سنة 1980 واتعينت في وزارة الزراعة».

وأضاف «نجم»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الكاتب الكبير نجيب محفوظ يعتبر مثله الأعلى، وقابله في حياته أكثر من مرة، «الراجل كان بيطلع من وظيفته يشتغل أديب، وكنت بقولهم عندي في الشغل معاكم من 8 الصبح لـ4 العصر، وبعديها محدش يكلمني».

وأوضح أنه عندما كان صغيرا، كان يشترك والده في خدمة إيصال الجرائد وسلسلة كتاب «أخطرنا لـ» حتى تصل إلى المنزل، وكان سعره في تلك الفترة 3 تعريفه، كما كان يقوم والده بوضع الجرنال والكتاب ويضعها على ترابيزة السفرة، «كنت أنا أكثر واحد بيهتم بالمسألة دي ويقرى، ولحد ما في الثانوية العامة اكتشفت سور الأزبكية، وكنت بشتري مجموعة من الكتب شهريا بجنيه واحد، وسور الأزبكية كان كنزا أدبيا.

تفاصيل أزمة أعمال نجيب محفوظ

وشهدت الساحة الأدبية خلال الشهور الماضية جدلا حول أعمال الكاتب الكبير نجيب محفوظ "أديب نوبل"، على خلفية قرب انتهاء عقد حقوق النشر الذى وقعه الأديب الراحل مع دار الشروق منذ سنوات طويلة، حيث من المقرر أن ينتهى العقد خلال العام القادم 2022 وبالتحديد في شهر أبريل القادم، خاصة وأنها الناشر الحصرى لأعماله لأكثر من عقدين من الزمان.

وعليه تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عن دخول العديد من دور النشر في المنافسة للتعاقد على أعمال نجيب محفوظ، بعدما وضعت أم كلثوم ابنة الراحل شروطا تعجيزية أمام الشروق حال التعاقد لفترة أخرى والتي تضمنت دفع 25 مليون جنيه مقابل ذلك، وهو الأمر الذي رفضته الشروق.

وقالت أم كلثوم نجيب محفوظ ، في تصريحات صحفية، إنها وقعت عقدًا مع مؤسسة هنداوي، لنشر جميع كتب والدها بصور إلكترونية فقط، على أن يبدأ سريان التعاقد ابتداء من مايو 2022، عقب انتهاء التعاقد مع دار الشروق، موضحة أن مؤسسة هنداوي حرصت على حقوق النشر الإلكتروني منذ مدة طويلة وأنها كانت تؤجل التعاقد.