الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:12 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قروض من البنوك لامتلاك سيارات.. وزيرة التجارة تكشف التفاصيل

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة في تواصل مستمر مع وزارة النقل لتحسين منظومة النقل البحري، لتهيئة البيئة التصديرية وبالتالي زيادة الصادرات.

المكاتب التصديرية بالخارج

وأضافت نيفين جامع خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن التمثيل التجاري مهم لأن الشخص المنتدب في أي دولة يقوم بتحليل الفرص التصديرية في تلك الدولة وإعداد تقارير عن المنتجات التي تحتاجها الأسواق هناك، مشيرة إلى الوزارة لديها العديد من المكاتب التصديرية بالخارج.

وتابعت وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر لديها منتجات محلية في قطاع الكهرباء بمعدلات مرتفعة، كما يمكنها التصدير للخارج، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت قائمة تحتوي على 130 منتج محلي في قطاعات مختلفة، يمكن إنتاجها وتصديرها.

وأردفت نيفين جامع أن القانون الذي ينظم الصناعة تم إقراره سنة 1958، وعلى مدار تلك السنوات كانت هناك تعديلات على القانون حتى تم تفريغه من مضمونه، مشيرة إلى ضرورة وجود قانون جديد ينظم عملية الصناعة.

واستطردت وزيرة التجارة والصناعة، أن هناك متابعة مستمرة لمختلف الملفات في قطاع الصناعة، وخاصة فيما يتعلق بالمنتج المحلي وتقليل الواردات، مردفة «استطعنا تقليل الواردات بنسبة 5٪؜ خلال الفترة الماضية، والصناعة المصرية أيضا أصبحت جاذبة للاستثمار بفضل الاستقرار الذي تعيشه البلاد».

صناعة السيارات في مصر

وأضافت نيفين جامع أن صناعة السيارات في مصر تسير في أكثر من محور، والرئيس السيسي وجه بعدم وجود أي سيارة متهالكة بالشارع، لأنه يرى ضرورة امتلاك المواطن سيارة لائقة وليست متهالكة، تعمل بالغاز الطبيعي لتوفير الاستهلاك من البنزين واستبداله بالغاز الطبيعي الذي يوفر 50%.

وأردفت وزيرة التجارة والصناعة أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لتخريد السيارات القديمة، ويكون التخريد مقدم السيارة الجديدة، إلى جانب التنسيق مع البنك المركزي لإعطاء قروض للمواطنين، حتى يتمكن المواطن من الحصول على سيارة تعمل بالغاز وبسعر مناسب.

إحلال السيارات

وتابعت نيفين جامع أن مبادرة إعادة إحلال السيارات تجاوزت 10 آلاف سيارة حتى الآن، وهي بداية جيدة، مردفة «نعمل على استراتيجية صناعة السيارات وندرس تجربة المغرب وجنوب إفريقيا وخلال شهرين ستكون الاستراتيجية معلنة».