جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:52 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اتفاقية جديدة بين إسرائيل والمغرب.. اعرف التفاصيل

العلاقات بين المغرب وإسرائيل
العلاقات بين المغرب وإسرائيل

تعتزم إسرائيل والمغرب إنشاء مصنعين في أراضي المملكة المغربية، لصناعة الطائرات المسيرة الحربية، بحسب ما أعلنته مصادر إسرائيلية موقع "شيبارد ميديا" المتخصص في أخبار الدفاع.

وذكرت المصادر أن المصنعين سيكون أحدهما بشمال شرق المغرب والآخر بجنوب المملكة، وأن المسيرات التي سيتم تصنيعها، سينصب التركيز فيها على خاصيتي الهجوم والمراقبة لجمع المعطيات عن بعد.

هذا وأوضحت المصادر أن اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين إسرائيل والمغرب لن ينحصر في هذين المصنعين فقط، لكنه سيكون أيضا نقل للتكنولوجية الحربية الإسرائيلية إلى المغرب.

وذلك لدخول المغرب مرحلة التصنيع، بعدما حصلت المغرب على عدد من المعدات والآليات الحربية الإسرائيلية المتعلقة بالدفاع والهجوم معا.

اتفاقيات تعاون عسكري

وتجدر الإشارة إلى أن سبق وعقدت المملكة المغربية وإسرائيل، عدد من الاتفاقيات العسكرية، واتفاقيات تعاون في المجال العسكري.

ويشار إلى أن التعاون في المجال العسكري بين البلدين، يتعلق بالحصول على نظام صواريخ أرض – جو متوسط المدى من طراز "باراك 8" المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات المسيرة، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة).

شراء نظام باراك

والجدير بالذكر أن اتفاقية شراء نظام باراك 8، تتماشى مع طموحات المملكة في نقل التكنولوجيا، حيث اشترت الأخيرة ترخيصا لتصنيع ذخيرة لنظام الدفاع الجوي، وذلك بالإضافة إلى أنه تم الاتفاق أيضا على التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

ويشار إلى أن يأتي هذا بعد عام من تطبيع البلدين علاقاتهما، وذلك بمقتضى اتفاق ثلاثي بين المغرب من جهة وإسرائيل من جهة وأمريكا من جهة أخري.

هذا وبناء على هذا الاتفاق، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

تحفيز الصادرات الإسرائيلية

ويذكر أن الاتفاق العسكري بين المملكة المغربية وإسرائيل، تم خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى المغرب الشهر الماضي.

وخلال ذلك وصف جانتس الاتفاق، بأنه أمر مهم جدًا، سيمكننا من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية" إلى المملكة المغربية.