جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سليم الحويطي: «حروف وأدب البوادي» أول نافذة ثقافية للحفاظ على تراث البدو

سليم الحويطي
سليم الحويطي

«البدو».. إن أول ما يخطر في ذهنك عند سماع تلك الكلمة لربما الصورة التالية، خيمة في الصحراء بجانبها جمل وناقة ورجل يتدثر في إزاره لا يظهر من وجهه سوا عينين، وامرأة ببرقع مثقوب، أما في الدراما فحدث ولا حرج فلا يخرج عن نمطين مألوفين إما رجل جريء لا يهاب المخاطر، يتاجر في الممنوعات ويتحدى الحكومة، أو مجرد دليل للجيش المصري في الحرب.

وهي كلها صورا نمطية لا تعكس صورة البدوي، اليوم، لأن بدو اليوم غير بدو الأمس نجدهم في المدن أكثر من الصحراء، نجدهم يجمعون بين الأصالة بالحفاظ على تراثهم وعاداتهم وتقاليدهم وبين المعاصرة بانخراطهم في المجتمع المصري مثل حصول البعض منهم على شهادات جامعية، وحصول البعض الآخر على وظائف حكومية.

الحفاظ على تراث وتقاليد البدو

وفي محاولتنا لمحو تلك الصورة النمطية عن البدو، التقيت "الديار" بالإعلامي والشاعر والمحاضر الأدبي في إقليم شرق الدلتا التابع لوزارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، سليم عواد الحويطي، وحسب ما صرح به في لقائه: إنه كان نشط ثقافيا منذ أن كان شابا في المرحلة الثانوية، حيث نشر عام 1998م أول قصيدة له في جريدة "المصري" ثم نشر بعد ذلك مقالات رأي في مواضيع مختلفة في الثقافة والأدب.

وهدف "سليم" هو الحفاظ على تراث وعادات وتقاليد البدو وجعلها تواكب المعاصرة والحداثة، حيث شارك في العديد من الندوات والفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة فتارة يلقي فيها أشعار وتارة يُعرف الآخرين بثقافة البدو وعاداتهم وتقاليدهم.

مهرجان شعراء البادية

وسليم "الحويطي" هو الأمين العام لمهرجان شعراء البادية لعام 2019، الذي يُقام في بلبيس بمدينة الشرقية، وشارك بقصيدة له في الكتاب الذي تخرجه الهيئة العامة لقصور الثقافة في ختام المهرجان.

إذ يؤلف "الحويطي" الشعر باللغة العربية بالفصحى وبالعامية وباللهجة البدوية، ويتميز شعره بدمج المفردة البدوية مع العامية بحيث يفهم شعره من هو بدوي وغير بدوي.

وأسس الحويطي "حروف وأدب البوادي" وهي نافذة ثقافية لأبناء البدو يلقي الجميع بأشعاره فيها وهي ليست للبدو المصريين فقط، بل يشارك فيها بدو من كافة الدول العربية، تديرها معه إداريا الدكتورة إيمان محمد الحائزة على الدكتوراه الفخرية في الشعر والأدب وكمدقق لغوي الدكتور أحمد السلمي.

محو الصورة النمطية عن البدو

وعن النافذة، قال سليم الحويطي: إن الهدف من تلك النافذة هو الحفاظ على تراث البدو وتجميع أكبر عدد من المتعلمين من داخل البدو ليمحو بهم الصورة النمطية السائدة عن البدو.

وأوضح الحويطي، أن هناك العديد من المشروعات ولكن تنقصها أن تتحقق على أرض الواقع ما ينقصها هو الدعم المادي.

وتمنى "الحويطي" أن تدعم وزارة الثقافة مثل تلك المشروعات لأن ثمرتها لن تعود على البدو فقط، وإنما لصالح الدولة المصرية من ناحية أنها تدعم جميع فئاتها الاجتماعية ودمج البدو مع المجتمع المصري مما سيسهل على الحكومة والبدو من التعامل معا، وستحل تلك المشكلة الأزلية.

الجدير بالذكر أن "الحويطي" يشرف حاليا على إعداد كتاب وهو عبارة عن مجموعة من القصائد البدوية، ومن المقرر أن ينشر الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2022م، وسيدقق الكتاب لغويا محمود مسلم عمراني خبير اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم (سابقا) والدكتور في كلية الآداب قسم اللغة العربية أحمد السلمي.