جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:52 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إجراءات مكثفة لمواجهة الطقس السيئ بكفر الشيخ

سحب مياه الأمطار
سحب مياه الأمطار

رفعت الحكومة حالة الطوارئ، في عدة محافظات أمس واليوم، جراء الأجواء المناخية المضطربة، والتي تشمل هطول أمطار غزيرة ورياح مُثيرة للأتربة والرمال.

يأتي هذا وسط توقعات باستمرار تلك الحالة، خلال اليومين المقبلين، وهو ما دفع الجهات المعنية إلى اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير اللازمة، للتعامل مع حالة الطقس السيء، التي تشهدها البلاد خلال تلك الفترة.

شهدت محافظة كفر الشيخ أمطارًا متوسطة، ورياحًا شديدة، مع توقف الملاحة في ميناء البرلس، إلى جانب أمطار رعدية وطقس شديد البرودة.

حالة طقس غير مُستقر 

تشهد مدن وقرى بكفر الشيخ، حالة من الطقس غير المُستقر مصحوبة بأمطار متفرقة على عدة مناطق، وجرى رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة الطقس خلال تلك الفترة.

وقرر اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، تعطيل الدراسة، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب والمعلمون) بنطاق المحافظة.

وبناء على توجيهات اللواء جمال نور الدين، تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بكافة المناطق والأجهزة التنفيذية، للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار .

وتابع محافظ كفر الشيخ منذ الصباح الباكر انتشار فرق الأطقم و انتشار مكثف للمعدات لرفع تراكمات المياة أولاً بأول وانتظام الحركة بالشوارع ورفع درجة الإستعداد القصوى وتواجد فريق العمل بمجلس المدينة فى مواجهة الطقس السئ التى تعرضت له البلاد على مدار الساعة

كما أهابت أجهزة المحافظة بالمواطنين توخى الحذر، واتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة ، للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

واستعدت كافة الأطقم العمالية فى الساعات الأولى من صباح اليوم وتمركز المعدات وتوافر الأدوات بالمناطق المستهدفة ، لتلقى ورفع مياه الأمطار بشوارع المدينة والقرى .

وشهدت مدينة مطوبس أمس و اليوم سقوط كميات كبيرة من الأمطار نتج عنها تجمعات لمياه الأمطار فى بعض المناطق.

وتابع ياسر خداش رئيس مركز ومدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، نزح الأمطار ببعض المناطق بالمدينة والقرى ، والتى شهدت تجمعات لمياه الأمطار.

وكلف خداش رؤساء الوحدات المحلية القروية بمتابعة كسح مياه الامطار من شوارع الوحدات القروية والطرق الرئيسة ومن أفنية المدارس ومن أمام المصالح الحكومية ، لتسهيل الحركة المرورية للمواطنين.

وأكد خداش علي رؤساء الوحدات القروية التابعة للمركز، بالتعامل الفوري والمستمر مع تجمعات مياه الأمطار بنطاق القرى التابعة لها، وكذلك بالطرق الرئيسية، والتأكد من سير الحركة المرورية دون وجود معوقات.

وشدد أيضا على استمرار رفع درجة الاستعداد جميع المناطق والقطاعات ، ومتابعة أعمال سحب تجمعات المياه.

سحب تجمعات مياه الأمطار

وتابع شريف أحمد هيكل رئيس مركز ومدينة سيدى سالم، استمرار اعمال سحب تجمعات مياه الأمطار من الأماكن المنخفضة بقرية أبو غنيمة بمعدات وعمال الوحدة.

وتابع فادي عبدالفضيل شميس رئيس مركز ومدينة قلين، رفع درجة الاستعداد في جميع القرى والمدينة لمواجهة التغيرات المناخية وموجة سقوط الأمطار التى تعرضت اليها البلاد

وقال فادي عبدالفضيل شميس، إنه أعطى تعليماته لرؤساء القرى بالتأكد من صيانة صفايات الأمطاروسرعة الانتهاء من صيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحي، والترع والمصارف التي تم تغطيتها، وجاهزية جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة على مستوى المركز واستخدامها لرفع وكسح المياه من الشوارع التي قد تنتج عن هطول أمطار .

وأضاف رئيس المدينة أنه أعطى تعليماته لشركة الكهرباء والميكانيكا بمراجعة استعداد محطات الصرف ومحطات الطوارئ والروافع الإحتياطية بجميع المصارف بدائرة المركز لمواجهة أي تغيرات مناخية.

كما كلف مدير إدارة شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بقلين بمراجعة تطهير وصيانة شبكات الصرف الصحي وجميع البيارات والتأكد من تغطيتها، وجودة تشغيل روافع الصرف لإستيعاب أي زيادة في كميات المياه الناتجة عن تساقط الأمطار.

وكلف رئيس المدينة الجهاز المعاون، بمراجعة أعمدة وكشافات الانارة وعوازل وأسلاك الكهرباء، وضمان استقرار الكهرباء بمحطات مياه الشرب والصرف الصحى، كما كلف الوحدات المحلية بتكثيف اعمال النظافة وتحسين الخدمات للمواطنين، والمتابعة على مدار الساعة .

تشكيل غرفة عمليات

ووجه وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، بتشكيل غرفة طوارئ لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة؛ وذلك من أجل التعامل بسرعة مع أي أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء حتى لا يحدث أي تفاقم للأوضاع.