جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 03:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أمر متوقع.. الانتخابات الرئاسية الليبية لن تقام في موعدها

الوضع الليبي
الوضع الليبي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الانتخابات الرئاسة الليبية لن تقام في موعدها المقرر 24 ديسمبر.

تأجيل الانتخابات الرئاسية الليبية

وتابع غباشي، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد «بنسبة كبيرة ستؤجل الانتخابات الرئاسية الليبية وفقا للمشهد العام خاصة بعد عدم الإعلان عن أسماء المرشحين بشكل نهائي حتى الآن»، مشيرا إلى وجود عدة اقتراحات لحل الأزمة بينها إجراءا انتخابات برلمانية ورئاسية معا، أو إجراء إحداهما قبل الأخرى.


وأضاف: «رصدنا إصرارا دوليا الفترة الماضية بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية الليبية، لكن فوجئنا في النهاية بعدم تنفيذ أية خطوات جادة»، مشددا على ضرورة خروج الميليشيات المسلحة من ليبيا في أقرب وقت.

تراجع الدفع الدولي لإجراء الاستحقاق الانتخابي

 

وفي وقت لاحق، كشفت تقارير ليبية تراجع الدفع الدولي لإجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي الليبي بدرجة لافتة مقابل ظهور مؤشرات لتأجيله إلى أجل غير مسمى وذلك بسبب شدة المنافسة، واتجاه بعض الأطراف في طرابلس إلى فرض أمر واقع جديد يرمي إلى عرقلة العملية الانتخابية في جزئها المتعلق بانتخاب الرئيس.

وفي وقت سابق، عمدت مجموعات مسلحة بقيادة صلاح بادي المطلوب دوليا إلى اقتحام المجلس الرئاسي ومقر الحكومة.

وأمس الثلاثاء، هددت مجموعة مسلحة قاطني العاصمة طرابلس؛ ما أدى إلى تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس هناك.

السيسي والمنفي يبحثان الأزمة الليبية

 

في حين عرض محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا، حيث تم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك السفير عبد المطلب إدريس، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وعن هذا الأمر، قال عبد الستار حتيتة، المختص في الشأن الليبي، إن مصر موجودة بقوة في الملف الليبي وأثبتت خلال السنوات الأخيرة أنها طرف نزيه في الملف.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر بذلت مجهودات كبيرة للغاية وبالرجوع إلى إعلان القاهرة الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي سنجد الكثير من البنود التي تم تنفيذها.

وأوضح عبد الستار حتيتة أن مصر تريد أن تحافظ على حالة السلام وتوقف إطلاق النار وما يهمها أن يعبر الليبيون إلى بر السلام.