جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليابان تعلن مقاطعة أولمبياد بكين 2022.. تعرف على السبب

اليابان
اليابان

أعلنت اليابان، اليوم الجمعة، أنها لن ترسل وفدا حكوميا إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين لعام 2022، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الحكومة اليابانية، قوله: إن اليابان لن ترسل وفدا حكوميا إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين لعام 2022، في قرار ينظر إليه على أنه يتماشى مع المقاطعة الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة بسبب سجل الصين في مجال حقوق الإنسان.

لكن مصادر حكومية ذكرت أن الرياضيين اليابانيين سيحضرون في الألعاب الأولمبية كما هو مقرر.

أوضاع حقوق الإنسان

وبحسب وكالة "كيودو"، فإن الحكومة اليابانية تخلت عن خطة لإرسال مسؤولين كبار إلى أولمبياد بكين لأنها لم تشهد تحسنا طفيفا في أوضاع حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ في أقصى الغرب، وفي وهونغ كونغ.

ويولي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أهمية لحقوق الإنسان باعتبارها ركيزة أساسية لدبلوماسية اليابان.

وأعلنت الولايات المتحدة ودول أخرى مثل أستراليا وبريطانيا وكندا عن إجراءات مماثلة.

تسييس الرياضة

وانتقدت روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى إجراءات الحكومة الصينية فيما يتعلق بأولمبياد بكين: قائلة إن تسييس الرياضة يتعارض مع روح الميثاق الأولمبي.

وأكد فلاديمير بوتين، أمس، المقاطعة الدبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة بالعاصمة الصينية بكين في فبراير القادم، من جانب الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

وقال بوتين الخميس، في مؤتمره الصحفي السنوي بالعاصمة الروسية موسكو إنه قرار غير مقبول وخاطئ، مؤكدا: نحن دائما ضد تسييس الرياضة.